القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعمل صمامات التمدد الثرموستاتي

By
WASIM
DEC 26, 2020
https://youtu.be/ZD3_rDSb53U
image source




في هذه المقالة سوف نتعلم كيف تعمل صمامات التمدد الحراري.

يعد صمام التمدد مكونًا أساسيًا في كل دورة تبريد تقريبًا وصمام التمدد الحراري هو الأكثر استخدامًا في أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. يمكنك مشاهدة الفيديو التعليمي على هذه المقالة عن طريق التمرير إلى أسفل الصفحة.
إذا كنت تعمل في صناعة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وتحتاج إلى صمامات تمدد ثرموستاتي عالية الجودة لنظام التبريد الخاص بك ، فإنني أوصي بمراجعة ما يقدمه دانفوس.واذا اردت التركيب فمهندسي مصنع ماركول لديهم الاحترافيه بعمل ذالك،
إن خط منتجاتهم عالمي وقابل للتكيف ، ويقدم جودة وموثوقية استثنائيتين ، فضلاً عن سعة واسعة ومجموعة التبريد. يمكنك معرفة المزيد حول صمامات التمدد الترموستاتي Danfoss من خلال زيارة TXV.Danfoss.com

اصطلاح التسمية.

الاسم الصحيح لهذا النوع من الصمامات هو صمام التمدد الحراري ، ومع ذلك ، غالبًا ما يتم اختصاره إلى صمام التمدد الحراري وله اختصار TXV أو في بعض الأحيان TEV.

أين تجد صمام التمدد الحراري؟

يتم استخدام TXV في العديد من أنظمة التبريد ، كل شيء بدءًا من الوحدات المنقسمة البسيطة إلى المبردات. لا تستخدم وحدات التبريد الصغيرة مثل ثلاجات المنزل عادةً صمامًا وبدلاً من ذلك تستخدم فتحة شعرية ثابتة. لا يهم نوع جهاز التوسيع المستخدم ، يمكن العثور عليها جميعًا في نفس الموقع قبل المبخر مباشرة.

موقع TXV في نظام التبريد موقع TXV في نظام التبريد

المكونات الرئيسية

هناك العديد من المتغيرات في التصميم لهذا النوع من الصمامات ولكنها جميعًا تتبع نفس مبدأ العمل الأساسي.

ستجد عادة داخل صمام التمدد المكونات الرئيسية التالية
يحتوي جسم الصمام على المكونات وبه فتحة بالداخل لتقييد تدفق مادة التبريد
قطعة الحجز والتحكم عبارة عن مادة مرنة قوية ورفيعة ، وعادة ما تكون معدنية ، والتي يمكن أن تنثني لممارسة الضغط على الدبوس.
يتحرك الدبوس أو الإبرة لأعلى ولأسفل لتغيير حجم الفتحة داخل الفتحة للتحكم في تدفق مادة التبريد.
الزنبرك الذي يقاوم قوة الدبوس،
لمبة الاستشعار والخط الشعري الذي يقيس درجة حرارة المبرد ، عند مخرج المبخر ، ويتفاعل مع الصمام لفتح أو إغلاق.

المكونات الرئيسية لصمام التمدد الثرموستاتي المكونات الرئيسية لصمام التمدد الثرموستاتي

كيف يعمل؟

يمنع الصمام المبرد السائل عالي الضغط من المكثف ويتحكم في كمية مادة التبريد التي يمكن أن تنتقل إلى المبخر.

غليان الماء عند مستوى سطح البحر والارتفاعات العالية غليان الماء عند درجات حرارة مختلفة بسبب تغير الضغط

يقلل الصمام الضغط للسماح لغليان المبرد في درجات حرارة منخفضة. على سبيل المثال ، اعتدنا على غليان الماء عند حوالي 100 درجة مئوية (212 درجة فهرنهايت) ، وذلك لأن معظمنا يعيش بالقرب من مستوى سطح البحر ، لذلك ينضغط الهواء المحيط بنا بفعل كل وزن الغلاف الجوي فوقنا. ومع ذلك ، إذا صعدنا إلى أعلى في الغلاف الجوي ، على سبيل المثال إلى قمة جبل إيفرست ، فسنجد أن الماء يغلي عند 70 درجة مئوية فقط (158 درجة فهرنهايت) وهذا لأننا في مكان مرتفع بحيث يكون هناك غلاف جوي أقل. في الضغط على الماء ، مما يسهل عملية الغلي.

الغليان ضروري لأن المبرد سوف يمتص الحرارة من الهواء المحيط ويحملها بعيدًا إلى الضاغط. فقط تذكر أن درجة غليان المبردات أقل بكثير من درجة غليان الماء. إذا كنت تريد معرفة المزيد حول كيفية عمل المبردات ، يمكنك قراءة أو مشاهدة برنامجنا التعليمي هنا.

يتم دفع المبرد السائل عالي الضغط من خلال فتحة صغيرة مما يؤدي إلى انخفاض الضغط أثناء مروره. أثناء خفض الضغط هذا ، سوف يتبخر بعض المبرد ويبقى الباقي في صورة سائلة.

إنها تشبه فوهة رش زجاجة الماء ، حيث تقوم بسحب الزناد ، يتم دفع الماء عالي الضغط من خلال الفتحة الصغيرة إلى بيئة ضغط أقل بكثير. هذا يتسبب في أن يصبح الماء جزءًا سائلاً وجزءًا بخارًا.


صمام توسيع فوهة الرش ،

يتم رش هذا الخليط من المبرد السائل / البخاري في المبخر حيث سيمتص الحرارة من الهواء أو الماء الذي يحيط بالأنبوب. في هذا المثال ، تقوم مروحة بنفخ الهواء عبر المبخر.


الصورة المتحركة لصمام التمدد الثرموستاتي

عندما يمر المبرد عبر المبخر ، ويتعرض لمزيد من الطاقة الحرارية ، فإنه سيخضع لتغيير كامل في الطور وسيصبح بخارًا مشبعًا في نهاية ملف المبخر. أثناء هذا التغيير لن يكون هناك تغير بسيط في درجة الحرارة أو منعدم بسبب الحرارة الكامنة. بدلا من ذلك سوف يزيد في المحتوى الحراري والنتروبيا.
سيستمر المبرد في التقاط الطاقة الحرارية وعندما يفعل ذلك بعد تغيير المرحلة ، سيبدأ بعد ذلك في الزيادة في درجة الحرارة. هذا يسخن بخار المبرد. عندما تراقب لمبة الاستشعار الخاصة بصمام التمدد درجة الحرارة هذه للتحكم في مادة التبريد في جسم الصمام الرئيسي.


زيادة حمل التبريد

إذا زاد حمل التبريد ، فسوف يتبخر المزيد من المبردات داخل المبخر. سيؤدي ذلك إلى زيادة الحرارة الزائدة مما يعني زيادة درجة حرارة المبرد عند خروج المبخر.
يجب أن تظل درجة الحرارة الزائدة ضمن الحدود المصممة. لذلك يحتاج الآن إلى التقليل ويمكن تحقيق ذلك من خلال السماح لمزيد من المبردات بالتدفق إلى المبخر. لذلك يجب دفع الدبوس لأسفل لضغط الزنبرك والسماح لمزيد من المبردات بالتدفق عبر الفتحة داخل جسم الصمام الرئيسي.


يوجد داخل لمبة الاستشعار كمية صغيرة من مادة التبريد التي يتم فصلها عن باقي النظام ومقيدة ، في نظام مغلق ، بالحجم داخل المصباح والأنبوب الشعري ورأس الطاقة.


زيادة الحمل الحراري

صمام التمدد الحراري ، زيادة الحمل الحراري
تكتشف لمبة الاستشعار زيادة درجة الحرارة حيث تنتقل الطاقة الحرارية عبر جدار الأنبوب إلى المصباح. تؤدي هذه الطاقة الحرارية إلى غليان مادة التبريد داخل المصباح وتبخرها. نظرًا لأن المبرد مقيد بمنطقة صغيرة ، فسوف يتسبب في زيادة الضغط وهذا يدفع على طول الأنبوب الشعري إلى أعلى صمام التمدد. هذا يدفع الحجاب الحاجز لأسفل ، والذي يدفع الدبوس لأسفل والذي يضغط الزنبرك ويسمح لمزيد من المبردات بالدخول إلى المبخر.


سيتم ضبط الصمام للعثور على الموضع الصحيح بحيث تكون القوة الواقعة على الحجاب الحاجز أكبر من أو تساوي قوة الزنبرك الذي يدفع في الاتجاه المعاكس. هذا يسمح بالكمية الصحيحة من مادة التبريد التي من خلالها تقلل درجة حرارة المبرد شديد السخونة ، تكتشف لمبة الاستشعار ذلك وتضبط حتى تتعادل.


تقليل حمل التبريد


إذا انخفض حمل التبريد إلى طبيعته ، فسوف تنخفض درجة الحرارة الزائدة. سوف تكتشف لمبة الاستشعار هذا وستبدأ في تقليل تدفق مادة التبريد إلى المبخر. ثم يتدفق المبرد الموجود في الأنبوب الشعري إلى المصباح ويبدأ الصمام الرئيسي في الإغلاق. ستبدأ درجة الحرارة الزائدة أيضًا في الارتفاع عند حدوث ذلك.


في النهاية سوف يتوازن الصمام وسوف تتدفق الكمية الصحيحة من المبرد من خلاله لتتناسب مع إعداد السخونة الفائقة.
كل هذا يحدث تلقائيًا باستخدام هذا النوع من الصمامات وهذا هو سبب شهرة هذا النوع من الصمامات. هناك إصدارات توسعة إلكترونية أخرى لهذا الصمام توفر دقة أكبر ولكننا سنغطي ذلك في منشور لاحق.


فشل الصمام أو الإعداد الخاطئ للسخونة

إذا لم يتفاعل الصمام مع الحرارة الزائدة ، فقد يترك سائل التبريد يمر مباشرة عبر الضاغط. تكره الضواغط ذلك لأنه لا يمكن ضغط السوائل بسهولة. إذا دخل السائل إلى الضاغط فقد يتسبب في تلف داخلي.

للاستشارات في مجال التبريد فـمصنع ماركول يقدم ذلك مجاناً

يقدم مصنع ماركوول MARCOOL® حلولاً مستدامة لأنظمة التكييف والتدفئة

شعار مصنع ماركول

للمباني التجارية والمنشآت الصناعية ومحطات الطاقة، إضافةً إلى مرافق التبريد المركزية. ويقدم المصنع مجموعة كاملة من المنتجات القادرة على تلبية متطلبات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء لجميع العملاء في القطاعات التجارية والصناعية في مختلف أنحاء انحاء المملكة العربية السعودية.

تشمل هذه المنتجات المبادلات الحرارية و المكثفات و المبخرات والمبرادات و الكويلات و مجاري الهواء والدكت و انابيب التكييف والشيلرات

ماركوول فخر الصناعة السعودية لطلب الخدمة:- مصنع ماركول رشيد عبدالعزيز محمد جمجوم جدة - المدينة الصناعية الثانية - شارع 49 966550489096+ fuadmarketing@jamjoomarcool.com jamjoomarcooll@gmail.com المهندس/ابو حسام

مصنع_ماركول#
ماركول_للتكييف#
التكييف_المركزي#
دكت#
شيلر#
كويل#
هيتكسشنجر#
مجاري_الهواء#
مبخرات#
مبردات#
مبادل_حراري#
-----------------------

The MARCOOL® plant offers sustainable solutions for air conditioning and heating systems

for commercial buildings, industrial facilities and power plants, as well as centralized cooling facilities. The factory offers a full range of products that can meet the requirements of heating, ventilation and air conditioning for all customers in the commercial and industrial sectors throughout the Kingdom of Saudi Arabia.

These products include heat exchangers, condensers, evaporators, coolers, coils, air ducts, and chiller's air conditioning tubes.

Marcool is the pride of Saudi industry


Our Products

Air Cooled Condenser & Evaporator Coil. Air Handling Unit (AHU)

  • Heating Coil
  • Fan Coil Unit (FCU)
  • Direct Expansion (DX)
  • Dry Cooler
  • Ammonia Plant Coil
  • Plate Heat Exchanger
  • Air Cooled Cooler
  • Shell & Tube Type Heat Exchanger
  • U Band Type Heat Exchanger
  • Water Cooled Water Cooler
  • Economizers / Pre Heater
  • Cooling Tower
  • Dry Cooling Tower
  • Open Circuit Cooling Tower
  • Close Circuit Cooling Tower
  • Rectangular Duct Production List
  • Rectangular Duct
  • Joint Connector
  • Elbow Fames
  • Splitter Damper
  • Air Louver All Type
  • Fire Damper
  • »Single
  • »Multi Blade
  • »Low Press Fire Damper
  • Air Control Volume
  • Duct Line Access Door
  • Intake Louver with Sound Trapp



To request the service:-

Marcool Rashid Abdulaziz Muhammad Jamjoom Factory
Jeddah - Second Industrial City - 49 . Street
+966550489096
fuadmarketing@jamjoomarcool.com
jamjoomarcooll@gmail.com
Eng/Abu Hussam

#heatExchangers #condensers #evaporators #coolers #coils #airDucts #chiller's #Marcool #Saudi_industry #cooling #ventilation

تعليقات

التنقل السريع