القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تكوينات نظام تكييف الهواء الجزء الأول


في  المواضيع السابقة  وهي كالتالي:


تكوينات نظام تكييف الهواء

يمكن تصميم مكونات ومعدات تكييف الهواء وتجميعها بمئات الطرق المختلفة ولكن في الممارسة العملية يتم تصنيفها على نطاق واسع إلى ثلاث فئات:


1- الأنظمة اللامركزية (أنظمة الغرف الفردية): يمكن تقسيم هذا إلى ثلاثة أنواع رئيسية مثل :

  • وحدات تبريد صغيرة سبليت (وحدات سبليت بدون مجاري هواء).
  • وحدات النوافذ.
  • مضخة حرارية صغيرة.

2- الأنظمة شبه المركزية (الأنظمة المجمعة): ويمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين على النحو التالي: 

  • أنظمة القطعة الواحدة (أنظمة مجمعة أحادية): 
  1. مكيفات الهواء المعبأة مع المكثفات المبردة بالماء.
  2. مكيفات الهواء المعبأة مع المكثفات المبردة بالهواء.
  • نظام قطعتين (نظام سبليت أنبوبي).

3- الأنظمة المركزية (الأنظمة المركزية Hydronic): ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع رئيسية على النحو التالي:

  • أنظمة " الهواء فقط " المركزية مجاري الهواء.
  • أنظمة Hydronic القائمة على السوائل المركزية.
  • أنظمة الماء والهواء المركبة (الهجينة).

سيوضح الجدول التالي مقارنة بين هذه التكوينات على النحو التالي:



1- الأنظمة اللامركزية (أنظمة الغرف الفردية)


هذه هي الأنظمة التي يتم فيها إجراء التدفئة والتبريد محليًا ، وهذه الأنظمة شائعة نسبيًا في المدارس والفنادق الصغيرة والتطبيقات المنزلية والمنازل السكنية والمكاتب الصغيرة.

الأنظمة اللامركزية هي في الأساس أنظمة تمدد مباشر (DX) ، والتي تعمل باستخدام التمدد المباشر لسائل التبريد في الأنابيب ذات الزعانف عبر مسار الهواء.

في المباني الصغيرة ، تكون مكيفات الهواء الصغيرة أقل تكلفة في التشغيل من الوحدات المركزية ، على الرغم من أن كفاءتها أقل عمومًا من مكيفات الهواء المركزية.


الأنواع الرئيسية للأنظمة اللامركزية هي:

  • وحدات تبريد سبليت.
  • وحدات النوافذ.
  • مضخات الحرارة المنقسمة.


أ- وحدات التبريد المنفصلة


أنظمة الانقسام عبارة عن أنظمة فردية يتم فيها فصل المبادلات الحرارية (أحدهما خارجي والآخر داخلي). يمكن تركيب مكيف سبلت في الغرف والمكاتب حيث لا ترغب في إزعاج الاشخاص المتواجدين داخل الغرفة وتجنب عمليات الازعاج في مساحتك المفضلة ( مكاتب أو منازل).

مكونات وحدة التكييف اسبليت




يوجد جزئين رئيسيين من مكيف سبلت. هذه هي:

1) الوحدة الخارجية:


يتم تركيب هذه الوحدة خارج الغرفة أو المكتب المراد تبريده وتضم مكونات مهمة من مكيف الهواء مثل:

الضاغط:
يجب توفير الطاقة الخارجية للضاغط ، والتي تستخدم لضغط المبرد وزيادة ضغطه من قبل. إرسالها إلى المكثف. يختلف حجم الضاغط تبعًا لحمل تكييف الهواء المطلوب. في معظم مكيفات الهواء المنفصلة المحلية ، يتم استخدام نوع ضاغط مغلق بإحكام. في مثل هذه الضواغط ، يوجد المحرك المستخدم لقيادة العمود داخل الوحدة المغلقة ولا يكون مرئيًا من الخارج.

لفائف او كويلات او ملفات  المكثف:
هو عبارة عن أنابيب نحاسية ملفوفة ذات صف واحد أو أكثر حسب حجم وحدة تكييف الهواء والضاغط. يتم ادراج الانابيب النحاسية وسط زعانف الألمنيوم بحيث يمكن إزالة الحرارة من المبرد بمعدل أسرع.

مروحة تبريد المكثف: مروحة
تبريد المكثف عبارة عن مروحة عادية بثلاث أو أربع شفرات ويتم تشغيلها بواسطة محرك. توجد مروحة التبريد أمام الضاغط وملف او كويل المكثف. عندما تدور ريش المروحة فإنها تمتص الهواء المحيط من المساحة المفتوحة وتنفخه فوق الضاغط والمكثف بزعانف الألمنيوم وبالتالي تبريدهما. 

صمام التمدد
عادة ما يكون صمام التمدد عبارة عن أنبوب شعري نحاسي مع عدة دورات من الملفات ، حيث يسمح بمغادرة المبرد ذو الضغط العالي ودرجة الحرارة المتوسطة المكثف ويدخل إلى صمام التمدد ، حيث تنخفض درجة حرارته وضغطه فجأة.



2) الوحدة الداخلية:


النوع الأكثر شيوعًا للوحدات الداخلية هو النوع المثبت على الحائط على الرغم من استخدام أنواع أخرى مثل المثبتة في السقف والأرضية. تنتج الوحدة الداخلية تأثير التبريد داخل الغرفة أو المكتب والمنازل

كويل او ملف المبخر أو ملف التبريد: ملف
التبريد عبارة عن ملف نحاسي يتكون من عدد لفات الأنابيب النحاسية بصف واحد أو أكثر حسب سعة الهواء نظام التكييف. يتم تغطية ملف او كويل التبريد بزعانف الألمنيوم بحيث يمكن نقل أقصى قدر من الحرارة من الملف إلى الهواء داخل الغرفة.

مروحة تبريد أو منفاخ:
يمتص المنفاخ الهواء الساخن وغير النظيف من الغرفة ويعيد الهواء البارد والنظيف. يدور عمود المنفاخ  ويتم توصيله بمحرك صغير متعدد السرعات ، وبالتالي يمكن تغيير سرعة المنفاخ. عندما يتم تغيير سرعة المروحة مع جهاز التحكم عن بعد ، فإن سرعة المروحة هي التي تتغير.

أنبوب التصريف:
يساعد أنبوب التصريف في إزالة ماء الندى المتجمع داخل الوحدة الداخلية.

فتحات التهوية أو الجريلات:
يتم تمرير الهواء البارد الذي يوفره المنفاخ إلى الغرفة من خلال فتحات التهوية. تساعد الفتحات في تغيير الزاوية أو الاتجاه الذي يجب أن يدخل فيه الهواء إلى الغرفة وفقًا للمتطلبات.

هناك نوعان من فتحات التهوية: أفقي ورأسي. يتم توصيل الفتحات الأفقية بمحرك صغير ويمكن ضبط موضعها بواسطة جهاز التحكم عن بعد ويتم تشغيل الفتحات الرأسية يدويًا ويمكن للمرء بسهولة تغيير موضعها وفقًا لمتطلبات

مرشح الهواء او الفلتر:
يزيل جميع جزيئات الأوساخ من هواء الغرفة و يساعد في توفير الهواء النظيف للغرفة. يتم وضع مرشح الهواء في النوع المثبت على الحائط للوحدة الداخلية قبل ملف التبريد مباشرةً.

طريقة التشغيل:
يوجد في الوحدة الخارجية مروحة تقوم بنفخ الهواء فوق المكثف وبالتالي تبريد غاز الفريون المضغوط الموجود فيه. يمر هذا الغاز عبر ملف التمدد ويتم تحويله إلى ضغط منخفض ، وغاز جزئي بدرجة حرارة منخفضة ، وجزئي سائل فريون سائل ، بعد مروره من ملف التمدد ، يدخل سائل الفريون المبرد إلى ملف التبريد. يمتص المنفاخ الهواء الساخن والرطب والمصفى من الغرفة وينفخه فوق ملف التبريد. مع مرور الهواء فوق ملف التبريد ، تنخفض درجة حرارته بشكل كبير كما يفقد الرطوبة الزائدة. يدخل الهواء البارد والجاف إلى الغرفة ويحافظ على ظروف مريحة تتراوح من 25 إلى 27 درجة مئوية حسب المتطلبات.

الضوابط:

يمكن الحفاظ على درجة الحرارة داخل الغرفة او المكتب عن طريق ضبط الحرارة بجهاز التحكم او الريموت كنترول.

الوحدة الداخلية لمكيف اسبليت

ملاحظة: في هذه الأيام ، يتم أيضًا استخدام مكيفات الهواء متعددة الانقسامات بشكل شائع. في الوحدات للوحدة الخارجية الواحدة ، توجد وحدتان داخليتان يمكن وضعهما في غرفتين مختلفتين أو في موقعين مختلفين داخل غرفة كبيرة.


ب- وحدات النوافذ 

  • تعمل مكيفات الهواء المثبتة على النوافذ على تبريد المساحات المكيفة الفردية. 
  • وحدة النافذة عبارة عن مجموعة مغلفة مصممة أساسًا للتثبيت في النافذة أو من خلال الحائط أو كوحدة تحكم. 
  • تنتج وحدة النافذة الهواء البارد من جهة وتطرد الهواء الساخن من جهة أخرى ويصل الهواء البارد إلى الغرفة بدون قنوات. 
  • وحدة النافذة لها تكلفة أولية منخفضة وسريعة وسهلة التركيب. 
  • تتطلب وحدة النافذة تعريضًا خارجيًا لطرد الحرارة ولا يمكن استخدامها للغرف الداخلية 

بناء وحدة نافذة التكييف 


بناء وحدة النافذة:
  • مكثف (ملف او كويل خارجي).
  • مروحة مكثف.
  • ضاغط محكم.
  • أنبوب شعري.
  • المبخر (ملف التكييف الداخلي).
  • مروحة المبخر.
  • أدوات التحكم: أدوات التحكم في وحدات النافذة بسيطة ومدمجة ، مع مفتاح دوار مميز بمقياس ساخن - بارد بدون إعدادات لدرجة الحرارة. معظم الوحدات تسخن وكذلك تبرد. عادة ما يتم ضبط التحكم في الهواء النقي ، إن وجد ، بواسطة رافعة يدوية. 



ج- مضخات حرارية صغيرة



  • يقوم نظام التبريد فقط بتبريد الهواء الداخلي ولكن توفر المضخة الحرارية التبريد في فصل الصيف والتدفئة في فصل الشتاء. 
  • يصنف نظام DX الذي يعمل في دورة ضغط بخار عكسي كمضخة حرارية. من خلال إضافة صمام انعكاس خاص رباعي الاتجاهات ، يمكن عكس تدفق الحرارة في حلقة التبريد الميكانيكية بحيث يتم استخلاص الحرارة من الهواء الخارجي وادخالها إلى المبنى. 
  • مثل هذا المرفق مطلوب خلال فصل الشتاء لتدفئة الأماكن المغلقة باستخدام نفس المكونات المادية. نظرًا للحرارة المضافة للضغط ، فإن كفاءة المضخة الحرارية أعلى مقارنة بدورة التبريد. 
  • يمكن أيضًا استخدام سخان مقاومة كهربائي إضافي لمساعدة المضخة الحرارية في درجات الحرارة الخارجية المنخفضة. في المناخات الباردة ، تتطلب مضخات الحرارة فترة تذويب. خلال أوقات تذويب السخان الكهربائي هو الوسيلة الوحيدة لتدفئة الجزء الداخلي من المبنى. 
  • المضخات الحرارية المنقسمة هي أنواع من الهواء إلى الهواء وهي أكثر أنواع المضخات الحرارية شيوعًا. إنها مناسبة بشكل خاص للمضخات الحرارية الأحادية التي يتم تصنيعها في المصنع ، وقد تم استخدامها على نطاق واسع للتطبيقات السكنية والتجارية. يستخدم الهواء كمصدر للحرارة ومشتت للحرارة. عادةً ما يتم استخدام ملفات نقل الحرارة بالحمل القسري ذات السطح الممتد لنقل الحرارة بين الهواء والمبرد. عند اختيار أو تصميم مضخة حرارية مصدرها الهواء ، يجب مراعاة عاملين على وجه الخصوص: 
  1. التباين في درجة الحرارة الذي يحدث في منطقة معينة. 
  2. تشكيل الصقيع او الثلوج.

في الموضوع التالي ، سأشرح الأنواع الأخرى من تكوينات أنظمة تكييف الهواء "أنظمة تكييف الهواء شبه المركزية والأنظمة المركزية". لذا ، يرجى الاستمرار في المتابعة.


ملاحظة : هذه الموضوعات حول HVAC في هذه الدورة التدريبية EE-1: دورة التصميم الكهربائي للمبتدئين هي مقدمة فقط للمبتدئين لمعرفة المعلومات الأساسية العامة حول أحمال طاقة HVAC الكهربائية. ولكن في المستويات الأخرى لدورات التصميم الكهربائي لدينا ، سوف نعرض ونوضح بالتفصيل تقدير أحمال HVAC وقدرات معدات HVAC مع أمثلة لأنواع مختلفة من المباني. 


يتمتع مصنع ماركول  Marcool Coil & Ductwork 

بسجل حافل في صناعة وصيانة المكيفات المركزية و أنابيب التبريد للشيلرات والمبادلات الحرارية وصناعة مجاري الهواء بكفاءة وسرعة.

 

نعمل على صيانة جميع أنواع المبردات والشيلرات والمبادلات الحرارية والكويلات، لدينا بالفعل معلومات حول أي وحدة تبريد تحتاج إلى استبدالها او صيانتها. مثل الملفات ( الكويلات ) نحن متخصصون في صناعة ذلك ، 

نحن على استعداد لتنفيذ طلبك بأسرع مستوى من الطوارئ  ، لذلك نحن نقدم لك خيارات متعددة بالسعر المناسب وسرعة التصنيع و الاقرب إليك مع توفير إمكانية  الشحن السريع إذا لزم الأمر. يرجى منحنا الفرصة للعمل معك في مشروعك التالي، دعنا نساعدك في الكثير من اعمال الصيانة والتركيب في مشروعك التالي.

أطلب الخدمة الان: - 

مصنع ماركول رشيد عبدالعزيز محمد جمجوم

جدة - المدينة الصناعية الثانية - شارع 49

966550489096+

https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/ fuadmarketing@jamjoomarcool.com

jamjoomarcooll@gmail.com

م/ ابو حسام

----------------------------------

Marcool Coil & Ductwork factory has a proven track record of manufacturing refrigerant tubes for chillers

 efficiently and quickly. For all types of coolers and chillers, we already have information about any unit

 that needs to be replaced or serviced. Like coils, we are ready to fulfill your order with the fastest level

 of emergency, so we offer you multiple options at the right price, fast manufacturing and fast shipping if needed. 

Please give us the opportunity to work with you on your next project, let us help you with a lot of maintenance and 

installation work on your next project.

Request the service now:-

Marcool Rashid Abdulaziz Muhammad Jamjoom Factory

Jeddah - Second Industrial City - 49 . Street

+966550489096

https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/

fuadmarketing@jamjoomarcool.com

jamjoomarcooll@gmail.com

M/ Abu Hossam

 


تعليقات

التنقل السريع