القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تكوينات أنظمة تكييف الهواء - الجزء الثالث




في الموضوعات السابقة ، تكوينات أنظمة تكييف الهواء - الجزء الثاني ،  شرحت الأنظمة شبه المركزية (الأنظمة المجمعة) بالإضافة إلى النوع الأول من الأنظمة المركزية ؛ أنظمة "All - Air" ذات القنوات المركزية واليوم سأستمر في شرح الأنواع الأخرى من الأنظمة المركزية وهي: 
  • أنظمة Hydronic القائمة على السوائل المركزية. 
  • أنظمة الماء والهواء المركبة (الهجينة). 

بالإضافة إلى بعض الأنواع الخاصة من أنظمة التبريد وهي:
  • أنظمة التبريد التبخيري. 
  • غسالة الهواء المركزية أو محطة تبريد الهواء التبخيري المركزي. 

يمكنك مراجعة الموضوعات السابقة التالية لمزيد من المعلومات والمتابعة الجيدة:




ب. أنظمة Hydronic القائمة على السوائل المركزية الشيلرات


في نظام المياه بالكامل ، يتم توزيع الماء الساخن أو البارد على أجهزة نقل الحرارة الفردية (الوحدات الطرفية) الموجودة في كل غرفة من غرف المبنى. عند التسخين ، تقوم الوحدات الطرفية بسحب الحرارة من الماء وعند تبريد هذه الوحدات تطرد الحرارة إلى الماء. 


مفهوم أنظمة تبريد المياه بالكامل الشيلرات

أكبر عيب في نظام المياه بالكامل هو صعوبة توفير جودة هواء داخلية مناسبة. هذه الأنظمة شائعة إلى حد ما في غرف المكاتب وغرف الفنادق والمدارس والتحكم في محيط المبنى وما إلى ذلك.


يستخدم نظام All-Water المكونات الأساسية التالية: 


1. استخدام مبرد مبادل حراري (على الأسطح أو غرف المصانع) لتبريد المياه التي سيتم تداولها عبر مضخات الدوران إلى الوحدات الطرفية (مثل وحدات ملفات المروحة) الموجودة في المساحة المشغولة.

2. استخدام الغلايات (في غرف المعامل) لتسخين المياه التي يتم تداولها عبر مضخات الدوران إلى الوحدات الطرفية الموجودة في المساحة المشغولة. تستخدم أنظمة التسخين Hydronic مجموعة متنوعة من الوحدات الطرفية التي تشمل وحدات لفائف المروحة ، ومشعات اللوح الأساسي ، والحمل الحراري ، وسخانات الوحدة ، والأرضيات المشعة.

3. استخدام وحدات فان كويل:

وحدة ملف المروحة هي وحدة طرفية بها:
  • لفائف اوكويلات  التبادل الحراري.
  • مروحة بمحرك.
  • مرشح او فلتر.
  • أنبوب تصريف للمكثفات.

وحدة مروحة التبريد


يمكن أن تكون وحدات ملف المروحة في تكوينات مغلفة أو غير محددة ، رأسية أو أفقية مع أو بدون مدخل هواء نقي.


يمكن ترتيب أنابيب النظام الهيدروليكي في جميع أنظمة المياه في 3 تكوينات أساسية:

(1) نظام ثنائي الأنابيب



يتكون نظامان من الأنابيب من شبكة من الأنابيب المعزولة ؛ يقوم أحد الأنابيب بإمداد الماء المبرد بينما يقوم الأنبوب الثاني بإعادته إلى المبرد. المياه الثانوية باردة في الصيف والفصول المتوسطة ودافئة في الشتاء. مع تحويل المياه ، يتم تدوير الماء المبرد خلال موسم التبريد والماء الساخن خلال موسم التدفئة. تحدث المشكلات خلال منتصف الفصول حيث يمكن أن يكون التبريد مطلوبًا لجزء من الوقت والتدفئة لجزء من الوقت ولا يوجد تدفئة أو تبريد بقية الوقت.


(2) نظام ثلاثي الأنابيب 


في نظام الأنابيب الثلاثة ، يتم تغذية كل ملف مروحة بالماء الساخن والماء المبرد بعائد مشترك. هذا أغلى إلى حد ما من نظام ثنائي الأنابيب ، حيث يجب تشغيل أنبوب ثالث لكل وحدة. نظرًا لأنه يتم خلط الماء الساخن والماء البارد في المقابل ، نادرًا ما يتم تثبيت هذه الأنظمة غير الفعالة اليوم.


(3) نظام رباعي الأنابيب


 

في نظام الأنابيب الأربعة ، تكون حلقة الماء المبرد وحلقة الماء الساخن منفصلتين تمامًا. في حين أن تركيب هذه الأنظمة هو الأكثر تكلفة ، إلا أنه من الأسهل تشغيلها في مناخات لا يمكن التنبؤ بها.



ج. أنظمة الماء والهواء المركبة (الهجينة) 


تستخدم الأنظمة الهجينة كلاً من الهواء والماء (المبرد أو المسخن في غرفة المحطة المركزية) التوزيع على أطراف الغرفة لأداء وظيفة التبريد أو التدفئة. على عكس نظام المياه بالكامل ، يضمن هذا النظام تهوية الهواء في المساحات بحيث لا يتم التضحية بجودة الهواء الداخلي.

أنظمة تبريد الماء والهواء الأساسية 
 

1- الجزء الجوي للنظام 


يتكون جانب الهواء من معدات تكييف الهواء المركزية ونظام توزيع مجاري الهواء ومحطة غرفة. عادةً ما يكون لهواء الإمداد ، المسمى بالهواء الأولي ، حجم ثابت يتم تحديده من خلال الحاجة إلى الهواء الخارجي (النقي) للتهوية. عندما تكون في وضع التبريد ، يتم تجفيف الهواء الأساسي ، لتوفير الراحة ومنع التكثيف ، بواسطة وحدة تكييف مركزية. في الشتاء ، وضع التدفئة ، يتم ترطيب الهواء بواسطة وحدة التكييف المركزي للحد من الجفاف.



2- جزء الماء للنظام 
شيلر هواء



يتكون جانب الماء من مضخة وأنابيب لنقل المياه إلى أسطح نقل الحرارة داخل كل مساحة مكيفة. يمكن تبريد المياه المستخدمة عن طريق التبريد المباشر ، باستخدام الماء المبرد من نظام التبريد الأساسي ، أو عن طريق نقل الحرارة من خلال المبادل الحراري للماء إلى الماء. تزود المبردات عادة بالمياه المبردة في أي مكان من 35-48 درجة فهرنهايت. يتم التحكم الفردي في درجة حرارة الغرفة عن طريق تنظيم تدفق الماء من خلاله أو تدفق الهواء فوقه. في فصل الشتاء ، يجب أن تكون سعة تسخين الملف في مساحة مكيفة كبيرة بما يكفي لتسخين المساحة وتعويض الهواء الأساسي البارد الذي يتم توفيره. جزء الماء من النظام الذي تحدده الحاجة إلى الهواء الخارجي (النقي) للتهوية. عندما تكون في وضع التبريد ، يتم تجفيف الهواء الأساسي ، لتوفير الراحة ومنع التكثيف ، بواسطة وحدة تكييف مركزية.



د- أنواع خاصة من أنظمة تبريد الهواء 


1- أنظمة التبريد التبخيري.
2- وحدة مناولة الهواء المركزية أو وحدة تبريد الهواء التبخيري المركزي.



1- أنظمة التبريد التبخيري: 


أ- كيف يعمل التبريد التبخيري:
عندما ينفخ الهواء خلال وسط رطب - هلام أو ألياف أسبن (اكسلسيور) أو السليلوز المعالج أو الألياف الزجاجية أو البلاستيك - يتم نقل بعض الماء إلى الهواء وتنخفض درجة حرارة المصباح الجاف. يعتمد تأثير التبريد على اختلاف درجات الحرارة بين درجة حرارة البصيلة الجافة والرطبة ، ومسار الهواء وسرعته ، وجودة الوسط وحالته.


ب- أنواع التبريد التبخيري:

 

1- المبرد التبخيري المباشر
يتم سحب الهواء عبر وسط مبلل تمامًا بشكل متساوٍ قدر الإمكان. توفر السرعات المنخفضة مزيدًا من وقت التعرض للوسائط المبللة ، وبالتالي تحقيق مزيد من التبريد.

2- التبريد التبخيري
غير المباشر تستفيد المبردات التبخرية "غير المباشرة" من تأثيرات التبريد التبخيري ، ولكنها تبرد دون زيادة الرطوبة الداخلية



.


1- الوحدات المحمولة:


 
  • تتطلب منفذ طاقة قياسي.
  • يُفضل وضعه بالقرب من نافذة مفتوحة أو باب خارجي مع فتحة على الجانب المقابل للغرفة.
  • تأتي مع مقياس مستوى الماء وسرعة المروحة المتغيرة وفتحات التهوية.
  • مناسب لـ: غرف صغيرة (حتى 25 م 2).


2- وحدات الغرف الثابتة:


  • الموقع — جدار / نافذة خارجية.
  • سلكي وسلكي بشكل دائم.
  • قم بالتثبيت في اتجاه رياح الصيف السائدة.
  • مناسبة لـ: المساحات المفتوحة 30-50 م 2.



3- البيت كله أنبوبي (الأنظمة المركزية):




  • تركيب السقف.
  • يدخل الهواء البارد إلى الغرف من خلال منافذ السقف.
  • مجاري التسخين الحالية غير مناسبة.
  • ضع في اعتبارك بعناية في المناطق المحظورة بالمياه أو عندما تعتمد على إمدادات المياه المحدودة.
  • مناسب لـ: تبريد المنزل بالكامل.



2-ابراج التبريد المركزية أو أنظمة التبريد بالهواء التبخيري المركزي( الشيلر) 


يتم وضع جميع مكونات وحدة مناولة الهواء المركزية في الصندوق . وفي برج التبريد يتم رش الماء من فوهات الرش. يوجد منفاخ كبير يمتص الهواء الجوي وينفخه فوق رذاذ الماء. عندما يتدفق الهواء فوق الماء ، تمتص جزيئات الماء الحرارة من الهواء وتتبخر. بسبب فقدان الحرارة ، تنخفض درجة حرارة الهواء ويتم ترطيبه. يخرج الهواء البارد والمرطب من البرج ويدخل الغرف ليتم تبريده عبر القنوات. يجب الاحتفاظ بوحدة مناولة الهواء بالكامل في مكان مفتوح بحيث يمكن امتصاص الهواء النقي باستمرار.


برج التبريد مع وحدة مناولة الهواء مع مبادل حراري


1) خزان

المياه يقع خزان المياه في الجزء السفلي من برج التبريد و  يتم توصيله بأنبوب الماء من مصدر مناسب للإمداد المستمر بالمياه. تحتاج أبراج التبريد المركزية إلى كميات كبيرة من الماء ، والتي تزداد مع زيادة عدد الغرف المراد تبريدها. من أجل الأداء السليم لأبراج التبريد المركزية ، يجب على المرء أن يضمن إمدادات وفيرة من المياه باستمرار. يمكن أن تكون المياه الموجودة في خزان المياه مياه عادية أو يمكن أن تكون مياه مبردة. عادة ما يتم استخدام الماء العادي. 

2) فوهات الرش

 يتم ضخ الماء من خزان المياه إلى فوهات الرش عن طريق أنابيب بلاستيكية أو فولاذية معتدلة. تقوم فوهات الرش برش الماء داخل غسالة الهواء المركزية. 

3) مضخة مياه

تضخ مضخة الماء الماء من خزان المياه إلى فوهات الرش. إنه قلب نظام التبريد التبخيري المركزي. 

4) المنفاخ

: يمتص المنفاخ الهواء الجوي وينفخه فوق رذاذ الماء. خلال هذه العملية ، تتبخر جزيئات الماء لأنها تمتص الحرارة من الهواء. بسبب فقدان الحرارة ، تنخفض درجة حرارة الهواء الجوي وتزداد رطوبته. يدخل الهواء في درجات حرارة منخفضة ورطوبة عالية إلى الغرف ليتم تبريده عبر القنوات. 

5) مرشح

الهواء يتم وضع مرشح الهواء في اتجاه الجزء الخارجي من صندوق وحدة مناولة الهواء. هذا يضمن أن الهواء الذي يمتصه المنفاخ يتم ترشيحه قبل دخوله أخيرًا إلى الغرف. 

6) مجاري الهواء

يتم مد مجاري الهواء من وحدة مناولة الهواء إلى جميع غرف المبنى التي سيتم تبريدها. تنتهي القنوات في الناشر او الجريلات الذي يوصل الهواء البارد إلى الغرف. في الموضوع التالي ، سأشرح معدات HVAC الرئيسية التي تحتاج إلى بعض الاهتمام من المهندس الكهربائي. لذا ، يرجى الاستمرار في المتابعة. ملاحظة: هذه الموضوعات حول HVAC في هذه الدورة التدريبية EE-1: دورة التصميم الكهربائي للمبتدئين هي مقدمة فقط للمبتدئين لمعرفة المعلومات الأساسية العامة حول أحمال طاقة HVAC الكهربائية. ولكن في المستويات الأخرى لدورات التصميم الكهربائي لدينا ، سوف نعرض ونوضح بالتفصيل تقدير أحمال HVAC وقدرات معدات HVAC مع أمثلة لأنواع مختلفة من المباني.

يتمتع مصنع  ماركول لأنظمة التبريد  Marcool Cooling Systems Factory

بسجل حافل في صناعة وصيانة المكيفات المركزية و أنابيب التبريد للشيلرات والمبادلات الحرارية وصناعة مجاري الهواء بكفاءة وسرعة.

 

نعمل على صيانة جميع أنواع المبردات والشيلرات والمبادلات الحرارية والكويلات، لدينا بالفعل معلومات حول أي وحدة تبريد تحتاج إلى استبدالها او صيانتها. مثل الملفات ( الكويلات ) نحن متخصصون في صناعة ذلك ، 

نحن على استعداد لتنفيذ طلبك بأسرع مستوى من الطوارئ  ، لذلك نحن نقدم لك خيارات متعددة بالسعر المناسب وسرعة التصنيع و الاقرب إليك مع توفير إمكانية  الشحن السريع إذا لزم الأمر إلى كل مدن المملكة العربية السعودية ,الرياض • مكة المكرمة • المدينة المنورة • القصيم • الشرقية • عسير • تبوك • حائل • الحدود الشمالية • جازان • نجران • الباحة • الجوف. يرجى منحنا الفرصة للعمل معك في مشروعك التالي، دعنا نساعدك في الكثير من اعمال الصيانة والتركيب في مشروعك التالي.

أطلب الخدمة الان: - 

مصنع ماركول رشيد عبدالعزيز محمد جمجوم

جدة - المدينة الصناعية الثانية - شارع 49

966550489096+

https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/ fuadmarketing@jamjoomarcool.com

jamjoomarcooll@gmail.com

م/ ابو حسام

----------------------------------

Marcool Cooling Systems factory has a proven track record of manufacturing refrigerant tubes for chillers

 efficiently and quickly. For all types of coolers and chillers, we already have information about any unit

 that needs to be replaced or serviced. Like coils, we are ready to fulfill your order with the fastest level

 of emergency, so we offer you multiple options at the right price, fast manufacturing and fast shipping if needed. To all cities of the Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh • Mecca • Medina • Qassim • Eastern • Asir • Tabuk • Hail • Northern Borders • Jazan • Najran • Al Baha • Al Jawf.

Please give us the opportunity to work with you on your next project, let us help you with a lot of maintenance and 

installation work on your next project.

Request the service now:-

Marcool Rashid Abdulaziz Muhammad Jamjoom Factory

Jeddah - Second Industrial City - 49 . Street

+966550489096

https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/

fuadmarketing@jamjoomarcool.com

jamjoomarcooll@gmail.com

M/ Abu Hossam

 

# كاريير#جودمان # ترين# ريم Rheem# Lennox # يورك# رود# إل جي#بيترا#دايكن

 


تعليقات

التنقل السريع