القواعد والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الأول
هذه هي المقالة الأولى في دورتنا الجديدة HVAC-2: القواعد والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء، والتي ستدرج وتشرح وتناقش بأمثلة جميع الموضوعات التي تغطي القواعد
الكهربائية والحسابات لأنظمة تكييف الهواء والتي ستتضمن على سبيل المثال لا الحصر
النقاط التالية:
· مقدمة لأنواع أنظمة التكييف،
· مقدمة عن أنواع المحركات / الضواغط المستخدمة في أنظمة تكييف الهواء،
· الأسلاك الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء المختلفة،
· أنواع وأماكن قطع الاتصال،
· تحجيم وسائل الفصل،
· أنواع وحدات تحكم ضاغط المحرك،
· تحجيم تصنيفات وحدات تحكم ضاغط المحرك،
· تحجيم أجهزة حماية التيار الزائد للمغذي / الدائرة الفرعية (OCPDs)،
·
مغذي التحجيم / موصلات الدائرة الفرعية،
·
تحجيم حماية المحرك الزائد ضاغط.
|
1- أنواع أنظمة التكييفكما أوضحنا من قبل في دورتنا HVAC-1: مقدمة لأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) التي يمكن تقسيم نظام
HVAC إلى (2) نظامين رئيسيين: 1.
أنظمة التدفئة، 2.
أنظمة التبريد. هنا نهتم بأنظمة التبريد أو ما نطلق عليه
" أنظمة تكييف الهواء " في هذه الدورة والتي بدورها تنقسم إلى (4) أنظمة رئيسية فرعية: ·
الأنظمة اللامركزية (أنظمة الغرف الفردية)، ·
الأنظمة شبه المركزية (الأنظمة المجمعة)، ·
الأنظمة المركزية (أنظمة Hydronic المركزية)، ·
أنظمة خاصة. |
1.1 الأنظمة اللامركزية (أنظمة الغرف الفردية)تشمل هذه الأنظمة: 1.
وحدات تكييف الشباك، 2.
وحدات تكييف سبليت 3.
مضخات حرارية صغيرة. لمزيد من المعلومات حول الأنظمة اللامركزية
(أنظمة الغرف الفردية)، يرجى مراجعة مقالة " تكوينات نظام تكييف الهواء - الجزء الأول ". |
1.2 الأنظمة شبه المركزية (الأنظمة المجمعة)تشمل هذه الأنظمة: أ- أنظمة التغليف الأحادية (أنظمة الأنبوب الواحد) والتي يمكن تقسيمها إلى: 1.
مكيفات
الهواء المعبأة بمكثفات مبردة بالماء، 2.
مكيفات
الهواء المعبأة مع المكثفات المبردة بالهواء. ب- أنظمة مجاري الهواء (نظامان من الأنابيب) لمزيد من المعلومات حول الأنظمة شبه المركزية (الأنظمة المجمعة)،
يرجى مراجعة مقالة " تكوينات نظام تكييف الهواء - الجزء الثاني ". كما يمكن تقسيم الوحدات المستخدمة في الأنظمة المعبأة بالهواء إلى: 1. الوحدات المعبأة على السطح، 2.
وحدات
مغلفة داخلية، 3.
وحدات
سبليت،
·
الوحدات المعبأة على
السطح (RPU) عبارة
عن وحدة تكييف هواء مبردة بالهواء الكل في واحد يتم تركيبها أعلى السطح ويمكن أن
توفر التبريد والتدفئة. توجد وحدة التكثيف ومعالج الهواء في مكان واحد. من أجل توصيل الوحدة بعمل مجرى الهواء الداخلي، من الضروري
وجود فتحة على السطح لتزويد الهواء والعودة. يعمل مجرى الهواء على توزيع الهواء بالتساوي عبر المبنى. يمكن توفير التدفئة عن طريق عكس وحدة التكثيف (مضخة الحرارة)
أو توصيل سخان كهربائي أو سخان غاز أو ملف بخار.
ب-
الوحدات المغلفة الداخلية: ·
وحدات التعبئة الداخلية (IPU) تشبه وحدات السطح، ولكن نظرًا لوجود الوحدة بالداخل، فإنها
تتطلب طريقة مختلفة لتبريد وحدة التكثيف. الطريقة الأكثر شيوعًا هي تبريد الهواء باستخدام فتحات تهوية
(شرائح أفقية بزاوية تمنع الطقس الخارجي من الدخول، ولكنها تسمح بتدفق الهواء)
للحصول على الهواء الخارجي النقي. في الحالات التي لا يوجد فيها وصول للهواء الخارجي النقي، فإن
وحدات تبريد الماء هي الحل الأفضل. تأتي الوحدات الداخلية بتكوينات رأسية أو أفقية موفرة للمساحة. هذه الوحدات هي نفس الوحدات الموجودة على السطح في طريقة
اتصالها بأعمال مجاري الهواء ولديها نفس خيارات التسخين كما هو مذكور في الوحدات
المعبأة على السطح.
تتكون
أنظمة الانقسام من وحدة تكثيف (ملف تكثيف وضاغط) موجودان في الخارج، ومعالج هواء
(يدفع الهواء عبر ملف المبخر) الموجود بالداخل. يتم تشغيل خطوط التبريد للضغط المرتفع والمنخفض من وحدة التكثيف
إلى معالج الهواء. نظرًا لأن خطوط الضغط العالي تصبح باردة، فهي مغطاة بالعزل
لمنع مشاكل التكثيف وتراكم المياه داخل الفراغ. يأتي معالج الهواء في تكوينات مختلفة لتناسب التركيب المطلوب
على أفضل وجه. يمكن
تقسيم أنظمة الانقسام إلى: 1.
أنبوبي (متصل بمجاري
العمل)، 2.
مجاري الهواء (مثبتة
على الحائط، معلقة بالسقف، شرائط السقف، والوقوف على الأرض). قد يكون
لديك أيضًا معالجات هواء متعددة متصلة بوحدة تكثيف واحدة في أنظمة تقسيم يتم
التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر.
|
1.3 الأنظمة المركزية (الأنظمة المائية المركزية)تشمل هذه الأنظمة: 1.
أنظمة مجاري الهواء المركزية، 2.
الأنظمة المائية المركزية القائمة على السوائل "جميع أنظمة
المياه"، 3.
أنظمة الماء والهواء المركبة (الهجينة). لمزيد من المعلومات حول الأنظمة المركزية
(أنظمة Hydronic المركزية)،
يرجى مراجعة المقالات التالية: ·
تكوينات نظام تكييف الهواء - الجزء الثاني . ·
تكوينات نظام تكييف الهواء - الجزء الثالث . |
1.4 الأنظمة الخاصة تشمل هذه الأنظمة: 1.
أنظمة التبريد التبخيرين، 2.
غسالات الهواء المركزية (الهواء التبخيري المركزي) أنظمة
التبريد. لمزيد من المعلومات حول الأنظمة الخاصة،
يرجى مراجعة مقال " تكوينات نظام تكييف الهواء - الجزء الثالث ". |
ثانياً: مقدمة عن أنواع المحركات / الضواغط المستخدمة في أنظمة تكييف الهواء |
2- أنواع المحركات / الضواغط المستخدمة في أنظمة التكييفيمكن تقسيم أنواع المحركات / الضواغط
المستخدمة لأنظمة تكييف الهواء إلى: أ- ضواغط الإزاحة الإيجابية: وهو الضغط ماديًا على المبرد المتبخر إلى
حجم أصغر وضغط أعلى، ويتضمن أنواعًا ترددية، ودوارة، وملفوفة. و توفر حجمًا ثابتًا من الغاز بسرعة
ثابتة و يمكن
تقسيمها إلى: 1.
الضواغط الترددية، 2.
ضاغط لولبي، 3.
ضواغط التمرير. ب- الضواغط الديناميكية: و تزيد من ضغط المبرد المتبخر بواسطة
الطاقة الحركية المنقولة على مادة التبريد بواسطة دافع دوار. ضاغط الطرد المركزي هو ضاغط ديناميكي
وليس نوع إزاحة ثابتة. هذا النوع يشمل: 1.
ضواغط الطرد المركزي. |
2.1 الضواغط التردديةيتم تشغيل الضواغط الترددية بواسطة محرك وتستخدم المكابس
والأسطوانات والصمامات لضغط مادة التبريد. تستخدم
الضواغط الترددية عادة في الأنظمة الأصغر حتى 100 طن. هذه الضواغط متوفرة في (2) تكوينات وهي: 1.
ضاغط مبرد بمحرك محكم (ملحوم بشكل محكم)، 2.
ضاغط محرك تبريد غير محكم، يمكن تقسيمه إلى (2)
تكوينات فرعية: ·
ضاغط محرك المبرد شبه المحكم (محكم الإغلاق)، ·
نوع مفتوح (محرك مباشر) ضاغط بمحرك. |
2.1. ضاغط بمحرك مبرد محكم (ملحوم محكم الإغلاق)التكوين والبناء: ·
مزيج يتكون من ضاغط ومحرك قيادة، وكلاهما محاطان في
نفس الغلاف الفولاذي الملحومة (في الداخل )،
والاثنان متصلان بواسطة عمود مشترك بدون عمود خارجي . هذا يجعل الضاغط بالكامل والمحرك وحدة
واحدة مدمجة ومحمولة. ولكن نظرًا لعدم إمكانية الوصول إلى المكونات الداخلية للضاغط والمحرك عند الاصلاح او الصيانة، يجب استبدال وحدة الضاغط بالكامل في حالة فشلها او عطلها. الاستخدام: ·
يستخدم على نطاق واسع في تطبيقات التبريد وتكييف الهواء
مثل الثلاجات المنزلية، والمجمدات العميقة، ومكيفات النوافذ، ومكيفات الهواء المنفصلة،
ومعظم مكيفات الهواء المعبأة. الاهلية: ·
يتم استخدامه مع متطلبات طاقة المحرك من 1/20 (لضواغط الثلاجة الصغيرة) إلى عدة مئات من
HP (لمبردات الطرد المركزي). مع قدرة تبريد لوحدة واحدة حوالي 10 طن
ولكن إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من سعة التبريد، يمكن تركيب العديد من ضاغط
المحرك المحكم في نفس وحدة تكييف الهواء. ·
عادة ما تكون المحركات الأصغر حتى حوالي 3 حصان ذات تصميم أحادي
الطور، في حين أن المحركات الأكبر تكون دائمًا ثلاثية الطور. مزايا ضواغط المحرك المحكم هي: ·
إنها أصغر حجمًا وأكثر إحكاما ولديها اهتزاز أقل من الضاغط المفتوح، ·
ليس لديهم عمود خارجي. هذا يلغي المشاكل الميكانيكية مع الأعمدة والأحزمة والحزم
ومخاوف تسرب المبردات، ·
في وحدة محكمة الغلق، يقع المحرك داخل الغلاف الجوي لغاز
التبريد. لذلك،
يتم تبريد المحرك باستمرار عن طريق تدفق بخار التبريد إلى صمامات قسم الضاغط، ·
يتم أيضًا تبسيط عملية التزييت نظرًا لأن كلاً من المحرك
والضاغط يعملان في نفس المساحة المغلقة مع الزيت. ·
العمود أقصر وأكثر صلابة، وترتيب المحمل مبسط، والآلة أكثر
هدوءًا. عيوب ضواغط المحرك المحكم هي: ·
أنها محدودة السعة، ·
إنها محدودة السرعة لأن الضاغط يجب أن يعمل بسرعة المحرك (محرك
مباشر)، ·
إذا كان التحكم في نظام تكييف الهواء ذي الصلة سيئ التصميم أو
يعمل بشكل غير كفء، أو إذا تم السماح للضاغط بالبدء بشكل متكرر، فهناك خطر أكبر
من احتراق المحرك مقارنة بالآلات المفتوحة، ·
ليس منتج خدمي . لذلك، إذا احترق محرك في ضاغط محكم، أو حدثت أي مشكلة داخلية أخرى،
فإن قرار مهندس الصيانة هو الاستبدال الكامل للوحدة. خلاف ذلك، يجب إعادة الوحدة بأكملها إلى المحل أو المصنع
لتفكيكها وتجديدها. |
2.1.B ضاغط بمحرك مبرد شبه محكم (محكم الإغلاق)البناء والتكوين: ·
يشبه ضاغط المحرك شبه المحكم النوع المحكم ولكن له
غطاء قابل للإزالة مثبت بمسامير في نهاية الغلاف لتسهيل الصيانة العرضية. يعد المحرك أيضًا جزءًا من الوحدة، ولكنه
غير مغلق. لذلك، يمكن
الوصول إلى الضاغط شبه المحكم بشكل كامل تقريبًا. السعة
والاستخدام: ·
تُستخدم الآلات الملحومة والمحكمة في المهام الصغيرة، حيث يتم
استخدام ما يصل إلى حوالي 70 كيلو وات من التبريد والمثبتة بمسامير وشبه محكمة
الغلق للأحمال الأكبر. تستخدم وحدات تبريد المياه المعبأة والمزودة بضواغط متعددة شبه
محكمة الغلق بسعات تصل إلى حوالي 700 كيلو وات من التبريد. مميزات الضواغط شبه المحكمه عن الضواغط
المحكمه: ·
يمكن تفكيك الضواغط شبه المحكمه للقيام بأعمال
الصيانة أو إعادة بنائها عدة مرات إذا لزم الأمر لإعطاء عمر خدمة أطول
بكثير. ·
ضواغط التبريد شبه المحكم هي محرك مباشر . |
2.1.C النوع المفتوح (مدفوعة مباشرة) موتور ضاغطالبناء والتكوين: ·
نوع مفتوح من ضاغط المحرك حيث يكون الضاغط والمحرك
كيانين مختلفين ويتم تشغيل الضاغط بواسطة مصدر طاقة خارجي، مثل محرك
كهربائي أو توربين من خلال اقتران مباشر أو حزام على شكل حرف
v. يبرز عمود الطاقة من خلال مبيت الضاغط
ويلزم وجود الختم لمنع تسرب غاز التبريد من مبيت الضاغط. يتم تبريد المحرك بطريقة تقليدية عن طريق الهواء الذي
يتم سحبه من البيئة المحيطة. الاستخدام والقدرة: ·
تستخدم ضواغط المحرك من النوع المفتوح (مدفوعة بشكل مباشر)
كتقنية قديمة (يتم فصل المحرك والضاغط بواسطة اقتران مرن)، لذلك لا يتم
استخدامها بشكل شائع اليوم. ·
تختلف قدرات النوع المفتوح من ضواغط المحرك من طن
كسري إلى 400 طن في آلة واحدة. مقارنة بين الأنظمة المفتوحة وشبه المحكم
/ المحكم
|
2.2 ضواغط التمرير·
تتميز
ضواغط التمرير بلفائف ملفوفة، أحدهما ثابت والآخر يدور حول الأول. تقوم هذه الحركة بسحب الغاز إلى الجيب الخارجي ويتم دفع الغاز
نحو مركز التمرير، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الغاز بشكل متزايد. الحد الأعلى لسعة التبريد للضواغط اللولبية المصنعة حاليًا هو
60 طنًا. |
2.3 الضواغط اللولبية·
تعتمد
الضواغط اللولبية على آلية مكونة من دوارين ملولبين (براغي) متصلان ببعضهما
البعض. يتم ضغط الغاز بسبب
التداخل التدريجي للفصوص، مما يتسبب في انخفاض الحجم الذي يشغله الغاز. يتم توفير تحكم مستمر وغير متدرج في السعة عن طريق تحريك صمام
منزلق باتجاه منفذ التفريغ، مما يفتح ممرًا مختصرًا لإعادة التدوير إلى منفذ
الشفط. ·
تتراوح
سعة التبريد للضاغطات ذات اللولب المزدوج من 50 إلى 1500 طن ولكنها تستخدم عادة
في نطاق 200 طن إلى 800 طن.
|
2.4 ضواغط الطرد المركزي·
تتكون
ضواغط الطرد المركزي من دوار موجود داخل غرفة خاصة. يتم تدوير الجزء
المتحرك بسرعة عالية، مما يضفي طاقة حركية عالية على الغاز، والذي يتم دفعه من
خلال فتحة المنفذ الضيقة، وبالتالي زيادة ضغطه. خصائص ضاغط الطرد
المركزي تجعله مثاليًا لتطبيقات تكييف الهواء لأنه مناسب للأحمال المتغيرة، وله
أجزاء متحركة قليلة، كما أنه اقتصادي للتشغيل. ·
تتراوح
سعة التبريد المتاحة لضواغط الطرد المركزي من 100 إلى 2000 طن. |
|
1- سعات الضاغط: يتم تحديد حجم ضواغط التبريد في أي مما
يلي: ·
قوة حصان إدخال المحرك (HP)، ·
كيلووات إدخال المحرك (مدخلات كيلوواط)، ·
قدرة التبريد للتبريد (kW التبريد)، ·
الوحدات الحرارية البريطانية للساعة (Btu / h) أو ·
طن من التبريد (TR): طن التبريد يساوي معدل استخلاص الحرارة 12000 وحدة حرارية
بريطانية / ساعة؛ لذلك يمكن لمبرد 3 TR إزالة 36000 وحدة حرارية بريطانية / ساعة. 2- استخدام الضواغط الترددية ·
تستخدم ضواغط المحرك المحكم على نطاق واسع في تطبيقات التبريد وتكييف
الهواء مثل الثلاجات المنزلية، والمجمدات العميقة، ومكيفات الهواء للنوافذ،
ومكيفات الهواء المنفصلة، ومعظم مكيفات الهواء المعبأة. ·
تُستخدم الضواغط ذات المحرك شبه المحكم مع وحدات تبريد المياه
المعبأة التي تحتوي على ضواغط متعددة شبه محكمة الغلق بسعات تصل إلى حوالي 700
كيلو وات من التبريد. ·
تستخدم ضواغط المحرك من النوع المفتوح (مدفوعة بشكل
مباشر) كتقنية قديمة (يتم فصل
المحرك والضاغط بواسطة اقتران مرن)، لذلك لا يتم استخدامها بشكل شائع اليوم. |
في المقالة التالية، سأشرح الأسلاك
الكهربائية لأنواع أنظمة تكييف الهواء المختلفة. لذا، يرجى الاستمرار في المتابعة.
يتمتع
مصنع ماركول لأنظمة التبريد Marcool Cooling
Systems Factory
بسجل
حافل في صناعة وصيانة المكيفات المركزية و أنابيب التبريد للشيلرات والمبادلات الحرارية
وصناعة مجاري الهواء بكفاءة وسرعة.
نعمل على صيانة جميع
أنواع المبردات والشيلرات والمبادلات الحرارية والكويلات، لدينا بالفعل معلومات
حول أي وحدة تبريد تحتاج إلى استبدالها او صيانتها. مثل الملفات ( الكويلات ) نحن متخصصون في صناعة ذلك ،
نحن على استعداد لتنفيذ
طلبك بأسرع مستوى من الطوارئ ، لذلك نحن نقدم لك خيارات متعددة بالسعر
المناسب وسرعة التصنيع و الاقرب إليك مع توفير إمكانية الشحن السريع إذا لزم
الأمر إلى كل مدن المملكة العربية السعودية ,الرياض • مكة المكرمة • المدينة
المنورة • القصيم • الشرقية • عسير • تبوك • حائل • الحدود الشمالية • جازان •
نجران • الباحة • الجوف. يرجى منحنا الفرصة للعمل معك في مشروعك التالي، دعنا
نساعدك في الكثير من اعمال الصيانة والتركيب في مشروعك التالي.
أطلب الخدمة الان: -
مصنع ماركول رشيد
عبدالعزيز محمد جمجوم
جدة - المدينة الصناعية
الثانية - شارع 49
966550489096+
https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/ fuadmarketing@jamjoomarcool.com
jamjoomarcooll@gmail.com
م/ ابو حسام
----------------------------------
Marcool Cooling Systems factory has a proven track record of
manufacturing refrigerant tubes for chillers
efficiently and quickly. For all types of
coolers and chillers, we already have information about any unit
that needs to be replaced or serviced.
Like coils, we are ready to fulfill your order with the fastest level
of emergency, so we offer you multiple
options at the right price, fast manufacturing and fast shipping if
needed. To all cities of the Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh • Mecca •
Medina • Qassim • Eastern • Asir • Tabuk • Hail • Northern Borders • Jazan •
Najran • Al Baha • Al Jawf.
Please give us the opportunity to work with you
on your next project, let us help you with a lot of maintenance and
installation work on your next project.
Request the service now:-
Marcool Rashid Abdulaziz Muhammad Jamjoom
Factory
Jeddah - Second Industrial City - 49 . Street
+966550489096
https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/
fuadmarketing@jamjoomarcool.com
jamjoomarcooll@gmail.com
M/ Abu Hossam
# كاريير#جودمان # ترين# ريم Rheem# Lennox # يورك# رود#إل جي#بيترا
تعليقات
إرسال تعليق