القواعد والحسابات الكهربائية
لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الثاني
في
مقال " القواعد والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف
الهواء - الجزء الأول " ، والذي كان أول
مقال في دورتنا الجديدة HVAC-2: القواعد
والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء ، أوضحت النقاط
التالية:
·
مقدمة لأنواع أنظمة التكييف
·
مقدمة عن أنواع المحركات / الضواغط
المستخدمة في أنظمة تكييف الهواء
وفي مقال بعنوان " مخططات الأسلاك الكهربائية لأنظمة تكييف
الهواء - الجزء الأول " ، أوضحت النقاط التالية:
·
أهمية التمديدات الكهربائية لأنظمة تكييف
الهواء ،
·
كيف تحصل على التمديدات الكهربائية لأنظمة
التكييف ؟،
·
أنواع مخططات الأسلاك الكهربائية لأنظمة
تكييف الهواء ،
·
كيف تقرأ مخططات الأسلاك الكهربائية؟
أيضًا
، شرحت مخططات الأسلاك الكهربائية لمعدات تكييف الهواء النموذجية في المقالات
التالية:
·
مخططات الأسلاك الكهربائية
لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الثاني
·
مخططات الأسلاك الكهربائية
لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الثالث
اليوم
، سأشرح بالتفصيل الأنواع والمواقع والأحجام المختلفة لوسائل الفصل المستخدمة في
أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.
|
في هذه المقالة والمقالات التالية ،
ستتعلم ما يلي: ·
أنواع وسائل
الفصل المستخدمة لأنظمة التكييف ، ·
أين يتم تحديد موقع وسيلة
الفصل في دائرة الطاقة لأنظمة تكييف الهواء ، ·
كيفية تحديد حجم وسائل
الفصل هذه لتكون قادرة على فصل أجهزة تكييف الهواء والتبريد ، بما في ذلك ضواغط
المحرك وأجهزة التحكم عن موصلات الدائرة. |
وقبل
الشروع في النقاط المذكورة أعلاه ، دعنا نلقي نظرة عامة على قواعد NEC التي
تتحكم في أحمال المحركات لأنظمة تكييف الهواء.
1- لمحة عامة عن قواعد شركة NEC للتحكم بأحمال محركات أنظمة تكييف الهواءتعتمد قواعد NEC التي
تتحكم في أحمال المحرك لأنظمة تكييف الهواء على نوع المحرك الذي قد يكون أحد
الأنواع التالية:
1- أحمال ضاغط المبرد غير
المحكم فقط :
·
تغطي المادة 210 جميع الدوائر الفرعية باستثناء الدوائر
الفرعية التي تزود فقط أحمال ضاغط محرك التبريد غير المحكم ، والتي تغطيها
المادة 430. ·
تطبق المادة 430 عندما تزود الدائرة الفرعية معدات تكييف
الهواء والتبريد التي لا تشتمل على ضاغط محرك مبرد محكم. ·
تنطبق قواعد المواد 422 أو 424 أو 430 ، حسب الاقتضاء ، على
أجهزة تكييف الهواء والتبريد التي لا تشتمل على ضاغط محرك مبرد محكم. تشتمل هذه المعدات على الأجهزة التي تستخدم ضواغط التبريد
التي تعمل بمحركات تقليدية ، والأفران المزودة بملفات مبخر لتكييف الهواء ،
ووحدات لفائف المروحة ، ومكثفات مبردة بالهواء عن بعد ، وثلاجات تجارية عن بُعد
، وما إلى ذلك. 2- فقط أحمال ضاغط المبرد المحكم (معدات تكييف الهواء ،
معدات التبريد ، أو كليهما):
·
تطبق المادة 440 عندما تزود الدائرة الكهربائية فقط أجهزة
تكييف الهواء أو معدات التبريد أو كليهما ، التي تشتمل على محرك (ضواغط) مبرد
محكم. ·
لا تنطبق المادة 440 ما لم يتم توفير ضاغط محرك مبرد محكم
الإغلاق. ·
المادة 440 هي إضافة أو تعديل لأحكام المادة 430 والمواد
الأخرى المعمول بها. العديد
من المتطلبات - على سبيل المثال ، لفصل الوسائل ، وأجهزة التحكم ، والتركيبات
الفردية أو الجماعية وتحجيم الموصلات - هي نفسها أو مشابهة لتلك المطبقة في
المادة 430. لذلك ، يجب تطبيق المادة 440 بالاقتران مع المادة 430. ·
تعتبر الأجهزة مثل أجهزة تكييف الهواء ، والثلاجات المنزلية
، والمجمدات ، ومبردات مياه الشرب ، وموزعات المشروبات ، كما تطبق أحكام المادة
422. ·
يجب أن تتوافق أيضًا ضواغط محرك التبريد المحكم ، والدوائر ،
وأجهزة التحكم ، والمعدات مع الأحكام المعمول بها في المواد المدرجة في الجدول
أدناه:
3- الأحمال المركبة (المحرك
(المحركات) مع الأحمال الأخرى):
·
ينطبق البند 220.18 أ على الدوائر التي تزود الأحمال التي
تتكون من معدات استخدام تعمل بمحرك والتي يتم تثبيتها في مكانها ولها محرك (محكم
أو غير محكم) أكبر من 1⁄8 حصان مع الأحمال الأخرى. ·
لاحظ أنه وفقًا للمادة 422 ، تعتبر المعدات مثل مكيفات هواء
الغرف والثلاجات المنزلية والمجمدات ومبردات مياه الشرب وموزعات المشروبات أجهزة
ويمكن تثبيتها في مكانها ، وفي هذه الحالة يتم تطبيق البند 220.18 أ.
·
تنطبق المادة 430 على الدوائر الفرعية ذات الأحمال المركبة
(نوع محرك (ضاغط) المبرد غير المحكم مع أحمال أخرى). ·
يتم تطبيق المادة 440 عند اثنين أو أكثر من ضواغط محرك
التبريد المحكم أو ضاغط محرك مبرد محكم واحد أو أكثر مع محركات أو أحمال أخرى. |
2- تعاريف مهمة2.1 وسائل الفصل: جهاز أو مجموعة من الأجهزة أو أي
وسيلة أخرى يمكن من خلالها فصل موصلات الدائرة عن مصدر إمدادها. 2.2 ويكونفي الأفق من (على مرمى البصر ، في مرمى البصر):
عندما يتم تحديد أحد المعدات على
أنه "مرئي من" أو "على مرمى البصر من" أو "على مرمى
البصر" وما إلى ذلك ، جهاز آخر ، يجب أن تكون المعدات المحددة مرئية ولا
يزيد طولها عن 15 مترًا (50 قدمًا) بعيدًا عن الآخر.
2.3 تيار اختيار الدائرة الفرعية (BCSC): عندما يتم تحديد تيار اختيار
الدائرة الفرعية على
لوحة الاسم المعدنية ، يجب استخدامه بدلاً
من تيار الحمل المقنن لتحديد حجم / تصنيفات وسائل
الفصل ، ووحدة التحكم ، وموصلات الدائرة الفرعية للمحرك ، وأجهزة حماية التيار الزائد من أجل موصلات
الدائرة الفرعية والمحرك. دائمًا
ما تكون قيمة تيار اختيار الدائرة الفرعية أكبر
من تيار الحمل المقنن المحدد. 2.4 تيار الحمل المقدر (RLC):
·
تيار الحمل المقنن لضاغط محرك مبرد محكم هو التيار الناتج
عند تشغيل ضاغط المحرك بالحمل المقدر والجهد المقنن والتردد المقنن للمعدات التي
يخدمها. ·
يجب أن يتم تمييز تيار الحمل المقنن بأمبيرات ضاغط المحرك من
قبل الشركة المصنعة للمعدات على أي من لوحة اسم ضاغط المحرك أو كليهما ولوحة اسم
المعدات التي يستخدم فيها ضاغط المحرك. |
3- أنواع وسائل الفصلتستخدم وسائل فصل أجهزة تكييف
الهواء والتبريد بشكل أساسي لفصل الحمولة (الحمولات) الرئيسية في هذه المعدات ،
وهي ضواغط المحرك ، عن دائرة الطاقة. الأنواع
المحددة من قطع الاتصال لهذا الغرض وفقًا لـ NEC 430.109 ستكون
على النحو التالي: 1- مفتاح دارة محرك مدرج : يجب أن يكون Ii مفتاحًا
مقدرًا بالقدرة الحصانية قادرًا على مقاطعة أقصى تيار للحمل الزائد للمحرك. 2- قاطع دائرة مصبوب مدرج. 3- مفتاح حالة مصبوب مدرج (قاطع دائرة غير
أوتوماتيكي): إنه جهاز يشبه قاطع الدائرة بدون
عنصر التيار الزائد وآلية الرحلة التلقائية. يتم
تصنيفها بالأمبير وهي مناسبة للاستخدام كفصل للدائرة الحركية بناءً على تصنيف
الأمبير ، كما هو الحال مع قاطع الدائرة. 4- قاطع دائرة الرحلة اللحظي الذي يعد جزءًا من وحدة
تحكم المحرك المركبة المدرجة. 5- وحدة تحكم المجموعة
المحمية الذاتية المدرجة:
6- وحدة التحكم في المحرك
اليدوي:
·
يجب السماح بوحدات التحكم اليدوية في المحرك المدرجة والتي
تحمل علامة "مناسبة عند فصل المحرك" كوسيلة للفصل حيث يتم تركيبها بين
جهاز حماية ماس كهربائي الدائرة الفرعية للمحرك النهائي والمحرك. ·
يُسمح بوحدات التحكم في المحركات اليدوية المدرجة والتي تحمل
علامة "مناسبة كفصل المحرك" كوسائل فصل على جانب الخط من الصمامات
المسموح بها بدلاً من الأجهزة المدرجة في الجدول
430.52 للأجهزة الإلكترونية الكهربائية في
نظام التحكم في محرك الحالة الصلبة. في
هذه الحالة ، يجب اعتبار هذه الصمامات عبارة عن صمامات تكميلية ، ويجب تركيب ماس
كهربائى مناسب للدارة الفرعية وأجهزة حماية من عطل الأرض على جانب الخط لوحدة
التحكم اليدوية للمحرك والتي تحمل علامة "مناسبة لفصل المحرك".
·
بالنسبة للمحركات الثابتة المصنفة بقوة 2 حصان أو أقل و 300
فولت أو أقل ، يمكن السماح بوحدة تحكم يدوية في المحرك مدرجة ذات تصنيف قدرة
حصانية لا تقل عن تصنيف المحرك وتم وضع علامة عليها "مناسبة كفصل
المحرك" كوسيلة فصل لهذه المحركات . 7- معدات عزل النظام : ·
معدات عزل النظام هي "نظام عزل ملامس يتم مراقبته بشكل
متكرر ويتم تشغيله عن بعد ، ويتم تعبئته لتوفير وظيفة الفصل / العزل." يمكن استخدام SIE كوسيلة
لفصل وعزل الأجزاء القابلة للتشغيل بشكل منفصل من آلة صناعية كبيرة. يتم استخدام SIE عندما
يكون التشغيل المتكرر لوسائل الفصل للصيانة أو الخدمة ملازمًا للعملية ويزداد
خطر إصابة الأفراد بسبب الأجزاء المتحركة ونقاط الدخول المتعددة. ·
تركب معدات عزل النظام على جانب التحميل الخاص بحماية التيار
الزائد ووسائل الفصل الخاصة به. تكون
وسيلة الفصل من الأنواع الآتية:
8- جهاز الدائرة الفرعية
للتيار الزائد:
يُسمح باستخدامها كوسيلة لفصل
المحركات الثابتة بقوة 1⁄8 حصان أو أقل. 9- مفتاح الاستخدام العام: يمكن استخدامه كوسيلة فصل في
الحالات التالية: ·
بالنسبة للمحرك الثابت المقدر بقدرة 2 حصان أو أقل و 300
فولت أو أقل بشرط أن لا يقل معدل الأمبير عن ضعف معدل الحمل الكامل لهذا المحرك
الثابت. ·
لمحركات عزم الدوران. ·
بالنسبة للمحركات الثابتة المصنفة بأكثر من 40 حصانًا للتيار
المستمر أو 100 حصان من التيار المتردد ، يجب أن يكون مفتاح الاستخدام العام
محددًا بعلامة "لا تعمل تحت الحمل". ·
للمحركات التي تزيد عن 2 حصان إلى 100 حصان مع وحدة تحكم من
نوع المحول التلقائي حيث يتم استيفاء جميع الشروط التالية:
10- مفتاح المفاجئة للاستخدام
العام مناسب فقط للاستخدام على التيار المتردد (وليس المفاتيح المفاجئة للتيار
المتردد للاستخدام العام):
يمكن استخدامه كوسيلة لفصل المحركات
الثابتة المصنفة بقوة 2 حصان أو أقل و 300 فولت أو أقل بشرط ألا يزيد معدل تيار
الحمل الكامل للمحرك عن 80 بالمائة من معدل الأمبير للمفتاح. 11- عزل المفاتيح:
بالنسبة للمحركات الثابتة المصنفة
بأكثر من 40 حصانًا للتيار المستمر أو 100 حصان تيار متردد ، يُسمح لوسائل الفصل
بأن تكون مفتاح عزل حيث يُشار بوضوح إلى "لا تعمل تحت الحمل". 12- سدادة ووعاء مرفق مصنّف
بقوة حصان:
بالنسبة للمحرك المتصل بسلك وقابس ،
يُسمح باستخدام قابس ووعاء مرفق بقدرة حصانية ، ومدخل وسطح ذي حواف ووصلة سلكية
، أو قابس توصيل ووصلة سلكية ذات تصنيفات لا تقل عن تصنيفات المحرك ، لتكون
بمثابة وسيلة فصل. ملاحظة : لا يلزم وجود سدادات ملحقة مصنفة
بقوة حصان أو مداخل أسطح ذات حواف أو أوعية أو موصلات أسلاك للأجهزة الموصلة
بالأسلاك والقابس وفقًا لـ 422.33 أو مكيفات هواء الغرفة وفقًا لـ 440.63 أو
المحركات المحمولة بمعدل 1⁄3 حصان أو أقل. 13- سدادة توصيل ووعاء:
·
بالنسبة للأجهزة الموصلة بالأسلاك والقابس ، يُسمح باستخدام
موصل قابل للفصل يمكن الوصول إليه أو قابس ومقبس يمكن الوصول إليه كوسيلة للفصل. ·
عندما يتعذر الوصول إلى الموصل أو القابس القابل للفصل
والمقبس ، يجب تزويد الأجهزة الموصلة بالسلك والقابس بوسائل فصل مثل جهاز التيار الزائد أو مفتاح الدائرة الفرعية وفقًا لتصنيف
المحرك. يجب ألا يقل تصنيف الوعاء أو الموصل
القابل للفصل عن تصنيف أي جهاز متصل به. ملحوظة: يُسمح بتطبيق عوامل الطلب المصرح
بها في مكان آخر في هذه المدونة على تصنيف وعاء أو موصل قابل للفصل. ·
يُسمح بقابس توصيل ووعاء أو موصل سلك للعمل كوسائل فصل لمكيف
هواء غرفة أحادي الطور بجهد 250 فولت أو أقل إذا:
14- مفتاح الدائرة الفرعية أو
قاطع الدائرة: ·
بالنسبة للأجهزة الموصلة بشكل دائم التي تزيد عن 300 فولت
أمبير ، يُسمح لمفتاح الدائرة الفرعية أو قاطع الدائرة بالعمل كوسيلة للفصل حيث
يكون المفتاح أو قاطع الدائرة على مرمى البصر من الجهاز أو يكون قابلاً للإقفال
في وضع الفتح . يتم تثبيت توفير القفل أو إضافة قفل
لوسائل الفصل على المفتاح أو قاطع الدائرة المستخدم كوسيلة للفصل أو عنده ، ويجب
أن يظل في مكانه مع تثبيت القفل أو بدونه.
·
بالنسبة للأجهزة الموصلة بشكل دائم والتي تعمل بمحرك مع
محركات تفوق طاقتها 1⁄8 حصان ، يُسمح لمفتاح الدائرة الفرعية أو قاطع الدائرة
بالعمل كوسيلة فصل حيث يكون المفتاح أو قاطع الدائرة على مرمى البصر من الجهاز. يجب أن تكون وسيلة الفصل مطابقة للمواصفة 430.109 و 430.110. ملحوظة: إذا تم تزويد جهاز يزيد وزنه عن 1⁄8
حصان بمفتاح وحدة في الفقرة أدناه ، فيُسمح للمفتاح أو قاطع الدائرة الكهربائية
الذي يعمل كوسيلة فصل أخرى بأن يكون بعيدًا عن الأنظار من الجهاز. 15- مفتاح (مفاتيح) وحدة مع
وضع علامة إيقاف التشغيل وهو جزء من الجهاز ويفصل جميع الموصلات غير المؤرضة حيث
يتم توفير وسائل أخرى للفصل في الإشغال: يُسمح باستخدام هذه المفاتيح كوسائل
فصل حيث يتم توفير وسائل أخرى للفصل في الوظائف التالية: أ- المساكن متعددة العائلات: في المساكن متعددة العائلات ، يجب
أن تكون وسائل الفصل الأخرى داخل الوحدة السكنية ، أو في نفس الطابق الذي توجد
فيه الوحدة السكنية التي تم تركيب الجهاز فيها ، ويُسمح لها بالتحكم في المصابيح
والأجهزة الأخرى. ب- مساكن عائلتين: في المساكن المكونة من عائلتين ،
يُسمح بوسائل الفصل الأخرى إما داخل أو خارج الوحدة السكنية التي تم تركيب
الجهاز فيها. في هذه الحالة ، يُسمح بمفتاح فردي
أو قاطع دائرة للوحدة السكنية ، كما يُسمح له بالتحكم في المصابيح والأجهزة
الأخرى. ج- مساكن الأسرة الواحدة: في المساكن المكونة من أسرة واحدة ،
يُسمح بأن تكون وسيلة فصل الخدمة هي وسيلة الفصل الأخرى. د- وظائف أخرى: في الوظائف الأخرى ، يُسمح بمفتاح
الدائرة الفرعية أو قاطع الدائرة ، حيث يمكن الوصول إليه بسهولة لصيانة الجهاز ،
كوسائل فصل أخرى. |
4- تكوين وسائل الفصل للمحرك (المحركات) في دائرة فرع متعدد الأسلاكوفقًا لـ NEC 210.4 (B) ، يجب تزويد كل دائرة فرعية متعددة الأسلاك بوسائل فصل تعمل في
نفس الوقت على فصل جميع الموصلات غير المؤرضة عند النقطة التي تنشأ منها الدائرة
الفرعية. 1-
بالنسبة لدائرة فرعية متعددة
الأسلاك أحادية الطور توفر معدات استخدام واحدة فقط: يمكن أن تكون وسيلة الفصل واحدة مما يلي: ·
اثنان
من قواطع الدائرة أحادية القطب مع ربطة مقبض محددة ، ·
قاطع
دارة ثنائي القطب ، ·
مفتاح
ثنائي القطب.
في الشكل
16 ، حيث يتم توفير الأحمال من خط إلى خط من أحادي الطور ، يُسمح
بروابط المقبض المحددة أو قواطع الدائرة المشتركة متعددة الأقطاب. 2-
للتثبيت على 3 مراحل: يمكن أن تكون وسيلة الفصل واحدة مما يلي: ·
قاطع
دارة 3 أقطاب ، ·
ثلاثة
قواطع دوائر أحادية القطب مع ربطة مقبض محددة ، ·
يوفر
المفتاح ثلاثي الأقطاب الفتح المتزامن المطلوب للموصلات غير الأرضية.
·
في الشكل 17 أ ، حيث تكون قواطع دارة الرحلة المشتركة متعددة الأقطاب مطلوبة ،
لا يُسمح بعلاقات المقبض لأن الدوائر يتم توفيرها من أنظمة غير مؤرضة. ·
في الشكل 17 ب ، حيث يتم تأريض أنظمة الإمداد ، يُسمح بقواطع الدائرة أحادية
القطب ولا يلزم التعامل مع الروابط أو عملية الرحلة المشتركة لأن الدوائر توفر
أحمالًا من خط إلى محايد. ·
في الشكل 17C ، حيث يتم توفير الأحمال من خط إلى خط من أنظمة ذات 4 أسلاك ، و
3 مراحل ، أو روابط المقبض المحددة أو قواطع الدائرة المشتركة متعددة الأقطاب. |
يتمتع
مصنع ماركول لأنظمة التبريد Marcool Cooling
Systems Factory
بسجل
حافل في صناعة وصيانة المكيفات المركزية و أنابيب التبريد للشيلرات والمبادلات الحرارية
وصناعة مجاري الهواء بكفاءة وسرعة.
نعمل على صيانة جميع
أنواع المبردات والشيلرات والمبادلات الحرارية والكويلات، لدينا بالفعل معلومات
حول أي وحدة تبريد تحتاج إلى استبدالها او صيانتها. مثل الملفات ( الكويلات ) نحن متخصصون في صناعة ذلك ،
نحن على استعداد لتنفيذ
طلبك بأسرع مستوى من الطوارئ ، لذلك نحن نقدم لك خيارات متعددة بالسعر
المناسب وسرعة التصنيع و الاقرب إليك مع توفير إمكانية الشحن السريع إذا لزم
الأمر إلى كل مدن المملكة العربية السعودية ,الرياض • مكة المكرمة • المدينة
المنورة • القصيم • الشرقية • عسير • تبوك • حائل • الحدود الشمالية • جازان •
نجران • الباحة • الجوف. يرجى منحنا الفرصة للعمل معك في مشروعك التالي، دعنا
نساعدك في الكثير من اعمال الصيانة والتركيب في مشروعك التالي.
أطلب الخدمة الان: -
مصنع ماركول رشيد
عبدالعزيز محمد جمجوم
جدة - المدينة الصناعية
الثانية - شارع 49
966550489096+
https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/ fuadmarketing@jamjoomarcool.com
jamjoomarcooll@gmail.com
م/ ابو حسام
----------------------------------
Marcool Cooling Systems factory has a proven track record of
manufacturing refrigerant tubes for chillers
efficiently and quickly. For all types of
coolers and chillers, we already have information about any unit
that needs to be replaced or serviced.
Like coils, we are ready to fulfill your order with the fastest level
of emergency, so we offer you multiple
options at the right price, fast manufacturing and fast shipping if
needed. To all cities of the Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh • Mecca •
Medina • Qassim • Eastern • Asir • Tabuk • Hail • Northern Borders • Jazan •
Najran • Al Baha • Al Jawf.
Please give us the opportunity to work with you
on your next project, let us help you with a lot of maintenance and
installation work on your next project.
Request the service now:-
Marcool Rashid Abdulaziz Muhammad Jamjoom
Factory
Jeddah - Second Industrial City - 49 . Street
+966550489096
https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/
fuadmarketing@jamjoomarcool.com
jamjoomarcooll@gmail.com
M/ Abu Hossam
#كاريير#جودمان #ترين#ريم Rheem#Lennox
# #يورك# رود# إل_جي#بيترا #دايكن #لونكس
تعليقات
إرسال تعليق