القائمة الرئيسية

الصفحات

 

القواعد والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء HVAC - الجزء الخامس

 

شرحت بعض القواعد والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء في المقالات التالية:

 

 

عنوان

مقالة - سلعة

·                     مقدمة عن أنواع أنظمة التكييف،

·                     مقدمة عن أنواع المحركات / الضواغط المستخدمة في أنظمة تكييف الهواء.

القواعد والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الأول

·                     أنواع وسائل الفصل لأنظمة التكييف

 

القواعد والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الثاني

·                     تحديد وتمييز وسائل الفصل لأنظمة التكييف

 

القواعد والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الثالث

·                     أين يتم تحديد موقع وسائل الفصل المستخدمة لأنظمة تكييف الهواء

 

القواعد والحسابات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الرابع



شرحت مخططات الأسلاك الكهربائية لمعدات أنظمة تكييف الهواء في المقالات التالية:

 

عنوان

مقالة - سلعة

·                     أهمية التمديدات الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء.

·                     كيف تحصل على التمديدات الكهربائية لأنظمة التكييف؟

·                     أنواع مخططات الأسلاك الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء.

·                     كيف تقرأ مخططات الأسلاك الكهربائية؟

مخططات الأسلاك الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الأول

مخططات الأسلاك الكهربائية لـ:

·                     وحدات تكييف الشباك،

·                     وحدات تكييف سبليت

·                     وحدات تكييف سبليت متعددة،

·                     مضخات حرارية صغيرة،

·                     وحدات مغلفة مقسمة،

·                     وحدات مجمعة أحادية.

مخططات الأسلاك الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الثاني

مخططات الأسلاك الكهربائية لـ:

·                     مبردات

·                     وحدات مناولة الهواء والمراوح والمضخات.

مخططات الأسلاك الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الثالث



سأشرح اليوم كيفية تحديد حجم وسائل الفصل المستخدمة في أنظمة تكييف الهواء.

 

 

 

 تحجيم وسائل الفصل لمعدات التكييف

 

 

 

تعريفات مهمة

 

1.1 تيار الحمل الكامل FLC (أو FLA):

 

·                     تيار الحمل الكامل هو التيار المرسوم بواسطة محرك بجهدته المقدرة وسرعته وتردده وقدرته الحصانية.

·                     مصطلح الحمل الكامل الحالي FLC يعادل مصطلح الحمل المقدر RLC الحالي.

 

 

ملحوظة:

 

·                     عندما يكون هناك تغيير في جهد المحرك وسرعته وتردده وقدرته الحصانية من القيم المقدرة، فإن التيار الذي يسحبه المحرك في هذه الحالة سوف يسمى تيار تشغيل المحرك حيث:

 

 

تشغيل المحرك الحالي ≤ المحرك الكامل تحميل التيار FLC

 


1.2 تيار دوار مغلق LRC (أو LRA):

 

تيار الدوار المغلق، LRC هو تيار الحالة المستقرة المأخوذ من خط الطاقة مع قفل الدوار (متوقف) مع الجهد المقنن والتردد المطبقتعني الحالة المستقرة أن المحرك يبدأ عند الراحة أو السرعة صفر.


لماذا المحرك مغلق الدوار الحالي LRC مهم؟


1-
معرفة أمبير المحرك المغلق (LRA) ووقت التسارع يساعدان في اختيار قواطع المنبعنتأكد من أن قاطع الدائرة أو المصهر يمكن أن يزود مضخمات الدوار المغلق لفترة كافية لرفع حمل المحرك إلى السرعة وأنه سوف يتحرك إذا استمرت أمبير الدوار المغلق بعد وقت التوقف المسموح به.

 

ملحوظة:

 

قارن LRA للمحرك بمنحنى التيار الزمني اللحظي (وليس التصنيف الحالي المستمر) لجهاز حماية لمعرفة ما إذا كان سيتم السماح للمحرك بالبدء دون التسبب في رحلة مزعجة.

 

2- يُعد تيار الدوار المقفل تقريبًا جيدًا لتيار الدائرة القصيرة الذي سيضيفه المحرك إلى دائرة قصر في نظام الطاقةعندما يحدث قصر، يعمل المحرك كمولد تحريضي ويسلم التيار إلى الخطأ حتى تتبدد الطاقة المخزنة في المجال المغناطيسي للمحرك والدوار الدوارالتيار لا يدوم طويلا، ولكن يجب أن يتم حسابه في حسابات ماس ​​كهربائي.

 

 

 

 

مقدمة

 

كما ذكرنا سابقًا في المادة القواعد الكهربائية والحسابات لأنظمة تكييف الهواء - الجزء الثاني أن المادة 440 من NEC هي إضافة أو تعديل لأحكام المادة 430 وغيرها من المواد المعمول بهاالعديد من المتطلبات - على سبيل المثال، لفصل الوسائل، وأجهزة التحكم، والتركيبات الفردية أو الجماعية وتحجيم الموصلات - هي نفسها أو مشابهة لتلك المطبقة في المادة 430. لذلك، يجب تطبيق المادة 440 بالاقتران مع المادة 430.

 

لذلك، دعنا أولاً ندرس متطلبات التحجيم الخاصة بوسائل الفصل كما هو مطلوب بموجب المادة 430 من NEC.

 

 

 

 أولاً: تحجيم وسيلة فصل المحرك وفقاً للمادة 430 من NEC

 

 

 

القاعدة # 1فصل يعني تصنيف الأمبير للمحركات

 

·                     وفقًا لـ NEC 430.110 Ampere، يجب أن يكون لوسائل الفصل للدوائر الحركية المصنفة 600 فولت، الاسمي أو أقل، معدل أمبير (AR disلا يقل عن 115 بالمائة من تصنيف تيار الحمل الكامل للمحرك.

 

 AR dis = 1.15 x I FL of motor

AR dis = 1.15 x I FL للمحرك

 

·                     يتم الحصول على تيار الحمل الكامل (I FL) المكافئ لتصنيف القدرة الحصانية للمحرك من الجدول 430.247 أو الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250.

·                     في حالة عدم تطابق تصنيف القدرة الحصانية للمحرك مع معدلات القدرة الحصانية الموضحة في الجدول 430.247 أو الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250، فيجب اختيار تصنيف القدرة الحصانية المقابل للقيمة الأعلى التالية.

 

 

 

 

TABLE


الجدول 430.247

 

 

TABLE 430.248

الجدول 430.248

 

TABLE 430.249


الجدول 430.249

 

TABLE 430.250

الجدول 430.250

 

 

 

مثال 1:

 

محرك 50 حصان، 3Ø، 460 فولت، حمولة تصميم بحدد حجم الفصل المطلوب لهذا المحرك.

 

المحلول:

 

احصل على تيار الحمل الكامل (I FL) المكافئ لتصنيف القدرة الحصانية لكل محرك من الجدول 430.250.

 IFL = 65 A

أنا FL = 65 أ

 

EXAMPLE 1

 

 

قم بتطبيق القاعدة رقم 1 لحساب Ampere Rating لفصل يعني AR dis كما يلي:

 AR dis = 1.15 x I FL of motor

= 1.15 x 65 A = 74.75 A

AR dis = 1.15 x I FL للمحرك

= 1.15 × 65 أ = 74.75 أ

 

لذلك، يجب أن يكون تصنيف أمبير لقطع الاتصال 74.75 أمبير على الأقل.

 

 

 

 

تحديد متوسطات الفصل معادلة القدرة بالحصان في حالة المحركات

 

·                     لتحديد تصنيف القدرة الحصانية المكافئة لوسائل الفصل، يجب اختيار تصنيف القدرة الحصانية من الجدول 430.247، أو الجدول 430.248، أو الجدول 430.249، أو الجدول 430.250 المقابل لتصنيف وسائل الفصل الأمبير، وكذلك تصنيف القدرة الحصانية من الجدول 430.251 (أ) أو الجدول 430.251 (ب) المقابل للتيار المقفل الدوار.

·                     في حالة عدم توافق تيار الحمل الكامل والتيار الدوار المقفل مع التيارات الموضحة في الجدول 430.247 أو الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250 أو الجدول 430.251 (أ) أو الجدول 430.251 (ب)، فإن معدل القدرة الحصاني المكافئ المقابل إلى القيمة الأعلى التالية.

·                     في حالة الحصول على معدلات حصانية مختلفة عند تطبيق هذه الجداول، يجب اختيار تصنيف قدرة حصانية مساوية على الأقل للقيم الأكبر التي تم الحصول عليها.

 

 

 

 

 

استثناءات القاعدة رقم 1فصل يعني تصنيف الأمبير للمحركات

 

 

استثناء رقم 1:

 

يجب السماح لمفتاح دارة المحرك غير المستخدم المدرج والذي يحتوي على معدل قدرة حصانية لا يقل عن القدرة الحصانية للمحرك أن يكون له معدل أمبير أقل من 115 في المائة من تصنيف تيار الحمل الكامل للمحرك.

 

استثناء رقم 2:

 

يجب أن يكون لفصل محرك عزم الدوران معدل أمبير لا يقل عن 115 بالمائة من تيار لوحة اسم المحرك.

 

 

 

 

 

 

القاعدة رقم 2تحجيم وسائل الفصل للمحركات في تركيبة مع الأحمال الأخرى

 

للأحمال المختلطة التي تعمل في نفس الوقت بوسائل فصل واحدة وتحتوي على أحد التركيبات التالية:

 

1.                  يتم استخدام محركين أو أكثر معًا،

2.                  يتم استخدام محرك واحد أو أكثر مع أحمال أخرى، مثل سخانات المقاومة.

 

 

يتم تحديد تصنيف وسيلة الفصل بناءً على تصنيف الحمولة المجمعة التي يمكن حسابها كما في (2) الحالات التالية:

 

 

الحالة رقم 1: إذا تم إعطاء تصنيفات المحركات بالحصان

 

 

الخطوة رقم 1: احصل على تيار الحمل الكامل (I FL) المكافئ لتصنيف القدرة الحصانية لكل محرك من الجدول 430.247 أو الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250.

 

الخطوة رقم 2: احسب تيار الحمل الكامل المكافئ للحمل المشترك (I CFL) على النحو التالي:

 

تيار الحمل الكامل المكافئ للحمل المشترك = Σ جميع تيارات الحمل الكامل، بما في ذلك أحمال المقاومة

 CFL = Σ IFL of motors + Σ IFL of resistance loads

CFL = Σ I FL للمحركات + Σ I FL من أحمال المقاومة

 

الخطوة # 3: احسب الحد الأدنىتصنيف الأمبير لمفتاح الفصل (AR deskman) بناءً على تيار الحمل الكامل المكافئ للحمل المشترك (I CFL) على النحو التالي:

 

دقيقةيعني تصنيف الأمبير للانفصال = 1.15 × تيار الحمل الكامل المكافئ للحمل المشترك

 AR dis.min = 1.15 x CFL

حد أدنى للواقع المعزز = 1.15 × أنا CFL

 

الخطوة رقم 4: احصل على تيار دوار مغلق (I LR) مكافئ لتصنيف القدرة الحصانية لكل محرك من الجدول 430.251 (A) أو الجدول 430.251 (B). (انظر الملاحظة للمحركات الصغيرة في الأسفل)

 

الخطوة رقم 5: احسب تيار الدوار المغلق المكافئ للحمل المشترك (I CLR) على النحو التالي:

 

تيار دوار مغلق مكافئ للحمل المشترك = جميع تيارات الدوار المقفل، بما في ذلك أحمال المقاومة

 CLR = Σ I LR of motors + Σ IFL of resistance loads

CLR = Σ I LR للمحركات + Σ I FL من أحمال المقاومة

 

الخطوة رقم 6: حدد قطع الاتصال يعني تصنيف القدرة الحصانية (HPR dis) الذي يتوافق مع التيار الدوار المغلق المكافئ (I CLR) للحمل المشترك من الجدول 430.251 (A) أو الجدول 430.251 (B).

 

الخطوة رقم 7: احصل على تيار الحمل الكامل من الجدول 430.247 أو الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250 الذي يتوافق مع الفصل يعني تصنيف القدرة الحصانية (HPR dis) للخطوة رقم 6

 

الخطوة # 8: احسب تصنيف الأمبير المحدد لقطع الاتصال (AR dis. Selected) على النحو التالي:

 AR dis. Selected = 1.15 x I FL from step#7

ديس AR المحدد = 1.15 x I FL من الخطوة رقم 7

 

الخطوة # 9: المقارنة بين قطع الاتصال يعني تصنيف الأمبير (AR dis. Selected) من الخطوة رقم 8 و Min. يعني تصنيف الأمبير للانفصال (AR dis.min) من الخطوة رقم 3 على النحو التالي:

 

·                     إذا (تم تحديد AR) من الخطوة رقم 8 ≥ (AR dis.min) من الخطوة رقم 3، فسيكون تصنيف قوة الحصان لوسائل الفصل (HPR dis) من الخطوة رقم 6.

·                     إذا (تم تحديد AR) من الخطوة رقم 8 < (AR dis.min) من الخطوة رقم 3، كرر الخطوتين رقم 7 و8 و9 مع القيمة الأعلى التالية لـ (HPR dis) التي تم الحصول عليها من الخطوة رقم 6.

 

 

 

ملحوظة:

 

عندما يتعذر بدء تشغيل محركين أو أكثر أو أحمال أخرى في وقت واحد، فسيتم حساب تيار الدوار المغلق المكافئ للحمل المشترك (I CLR) على النحو التالي:

 CLR = Σ I LR of motors that can be started simultaneously + Σ IFL of other concurrent loads

CLR = Σ I LR للمحركات التي يمكن تشغيلها في وقت واحد + I FL من الأحمال المتزامنة الأخرى

 

 

 

الحالة رقم 2: إذا تم إعطاء تصنيفات المحركات بالأمبير

 

 

سيكون تصنيف الأمبير لوسائل الفصل كما يلي:

 AR dis ≥ 1.15 x CFL

عرض AR  1.15 × I CFL

أين:

 CFL = Σ IFL of motors + Σ IFL of resistance loads

CFL = Σ I FL للمحركات + Σ I FL من أحمال المقاومة

 

 

استثناء:

 

يُسمح لمفتاح دارة محرك غير مصهر مدرج له معدل قدرة حصانية يساوي أو أكبر من القدرة الحصانية المكافئة للأحمال المجمعة، والتي تحددها الحالة رقم 1، أن يكون لها معدل أمبير أقل من 115 في المائة من مجموع كل التيارات في حالة الحمولة الكاملة.

 

 

TABLE 430.251 (A)

الجدول 430.251 (أ)

 

 

TABLE 430.251 (B)

الجدول 430.251 (ب)

 

 

 

ملاحظة مهمة للمحركات الصغيرة

 

بالنسبة للمحركات الصغيرة التي لا يغطيها الجدول 430.247 أو الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250، يُفترض أن تيار الدوار المقفل (I LR) يساوي ستة أضعاف تيار الحمل الكامل (I FL).

 LR = 6 FL

أنا LR = 6 أنا FL

 

ملحوظة:

 

·                     يجب أن يكون لمفتاح الاستخدام العام، أو قاطع الدائرة، أو مفتاح الحالة المصبوب (قاطع الدائرة غير التلقائي)، أو قابس التوصيل والمقبس المستخدم كوسيلة للفصل، معدل أمبير لا يقل عن 115 بالمائة من تيار الحمل الكامل للمحرك.

·                     يتم اختبار قواطع الدائرة المدرجة ومفاتيح الحالة المصبوبة تحت ظروف التحميل الزائد بستة أضعاف تصنيفها، لتغطية تطبيقات دائرة المحرك، وهي مناسبة للاستخدام كوسيلة لفصل المحرك.

 

 

 

 

 

المثال الثاني:

 

يتكون الحمل المشترك من محرك بقوة 5 حصان، وآخر بقوة 3 حصان، ومحركين بقوة 1⁄2 حصان، بالإضافة إلى محرك بقوة 10 كيلووات، وكلها 240 فولت، و3 أطوارجميع المحركات هي محركات Design B. حدد حجم الفصل المطلوب لهذا الحمل المختلط.

 

 

المحلول:

 

الخطوة رقم 1: احصل على تيار الحمل الكامل (I FL) المكافئ لتصنيف القدرة الحصانية لكل محرك من الجدول 430.250.

 

حمل

الجدول المستخدم

أنا FL (في أمبير) -IFL (in Ampere)

دراجة نارية 5 حصان

430.250

15.2

دراجة بخارية 3 حصان

430.250

9.6

محرك بقوة 1⁄2 حصان

430.250

2.2

محرك بقوة 1⁄2 حصان

430.250

2.2

محرك 10 كيلو واط

(10 × 1000) / ((240 × 1.732) = 24.1

 

EXAMPLE 1

الخطوة 1

 

 

الخطوة رقم 2: حساب تيار الحمل الكامل المكافئ للحمل المشترك (I CFL)

 I CFL = Σ IFL of motors + Σ IFL of resistance loads


CFL = Σ I FL للمحركات + Σ I FL من أحمال المقاومة

 CFL = 15.2 + 9.6 + 2.2 + 2.2 + 24.1 = 53.3 A


CFL = 15.2 + 9.6 + 2.2 + 2.2 + 24.1 = 53.3 أ

 

الخطوة # 3: احسب الحد الأدنىتصنيف أمبير لمفتاح الفصل (AR dis.min) بناءً على تيار الحمل الكامل المكافئ للحمل المشترك (I CFL)

 AR dis.min = 1.15 x I CFL = 1.15 x 53.3 = 61.3 A

عرض الواقع المعزز min = 1.15 x I CFL = 1.15 x 53.3 = 61.3 A

 

الخطوة رقم 4: احصل على تيار دوار مغلق (I LR) مكافئ لتصنيف القدرة الحصانية لكل محرك من الجدول 430.251 (B).

 

حمل

الجدول المستخدم

LR (في أمبير)-ILR (in Ampere)

دراجة نارية 5 حصان

430.251 (ب)

92

دراجة بخارية 3 حصان

430.251 (ب)

64

محرك بقوة 1⁄2 حصان

430.251 (ب)

20

محرك بقوة 1⁄2 حصان

430.251 (ب)

20

محرك 10 كيلو واط

(10 × 1000) / ((240 × 1.732) = 24.1

 

EXAMPLE+STEP -4

الخطوة رقم 4

 

 

الخطوة رقم 5: احسب تيار الدوار المغلق المكافئ للحمل المشترك (I CLR)

 I CLR = Σ I LR of motors + Σ IFL of resistance loads

CLR = Σ I LR للمحركات + Σ I FL من أحمال المقاومة

 I CLR = 92 + 64 + 20 + 20 + 24.1 = 220.1 A

أنا CLR = 92 + 64 + 20 + 20 + 24.1 = 220.1 أ

 

الخطوة رقم 6: حدد قطع الاتصال يعني تصنيف القدرة الحصانية (HPR dis) الذي يتوافق مع التيار الدوار المغلق المكافئ (I CLR) للحمل المشترك من الجدول 430.251 (B).

 For  LRA = I CLR = 220.1 A at 230 V, A 15-hp general-purpose or heavy-duty switch is suitable which has LRA = 232 A ≥ 220.1 A

بالنسبة لـ LRA = I CLR = 220.1 A عند 230 فولت، يكون المفتاح للأغراض العامة أو للخدمة الشاقة بقدرة 15 حصانًا مناسبًا والذي يحتوي على LRA = 232 A ≥ 220.1 A

 

EXAMPLE+STEP-6

الخطوة رقم 6

 

 

الخطوة رقم 7: احصل على تيار الحمل الكامل من الجدول 430.250 الذي يتوافق مع قطع الاتصال يعني تصنيف القدرة الحصانية (HPR dis) للخطوة رقم 6

 

سيكون للمفتاح للأغراض العامة أو للخدمة الشاقة بقدرة 15 حصانًا تيار حمل كامل = 42 أ

 

EXAMPLE+STEP-7

الخطوة رقم 7

 

 

الخطوة # 8: احسب تصنيف الأمبير المحدد لقطع الاتصال (AR dis. Selected) على النحو التالي:

 AR dis. Selected = 1.15 x I FL from step#7

= 1.15 x 42 = 48.3 A

ديس AR المحدد = 1.15 x I FL من الخطوة رقم 7

= 1.15 × 42 = 48.3 أ

 

الخطوة # 9: المقارنة بين قطع الاتصال يعني تصنيف الأمبير (AR dis. Selected) من الخطوة رقم 8 و Min. يعني تصنيف الأمبير للانفصال (AR dis.min) من الخطوة رقم 3 على النحو التالي:

 

منذ (AR dis. محدد) من الخطوة رقم 8 = 48.3 A < (AR dis.min) من الخطوة رقم 3 = 61.3A

ثم انتقل إلى القيمة الأعلى التالية لـ (HPR dis) التي تم الحصول عليها من الخطوة رقم 6 وهي 20 HP والتي لها تيار حمل كامل = 54 A و (AR dis. Selected) = 1.15 x 54 = 62.1 A> (AR dis.min) من الخطوة رقم 3 = 61.3 أ

 

 

EXAMPLE+STEP-9

الخطوة رقم 9

 

 

لذلك، فإن مفتاحًا للأغراض العامة أو للخدمة الشاقة بقوة 20 حصانًا مناسبًا لمجموعة الأحمال هذه.

 

 

 

 ثانياً: تحجيم وسيلة فصل أجهزة التكييف حسب المادة 440 من NEC

 

 

 

مقدمة

 

ما هي القيمة الحالية التي يجب استخدامها في تحديد تصنيف الأمبير لوسائل الفصل لضاغط ومحرك المبرد المحكم والمراوح؟

 

لدينا ثلاث تصنيفات يمكن تمييزها على لوحة معدات تكييف الهواء بما في ذلك ضاغط محرك التبريد المحكم والمراوح وهي:

 

1.                  تصنيف الحمل الحالي للوحة الاسم أو تيار الحمل الكامل للوحة الاسم،

2.                  تيار اختيار الدائرة الفرعية للوحة الاسم (BCSC)،

3.                  تصنيف القدرة الحصانية.

 

 

سيكون التصنيف المستخدم في تحديد تصنيف الأمبير لوسائل الفصل لضاغط التبريد المحكم والمراوح على النحو التالي:

 

·                     وفقًا لـ NEC 440.6 (A)، يجب استخدام تيار الحمل المقنن المحدد على لوحة اسم المعدات التي يعمل بها ضاغط المحرك في تحديد تصنيف أو سعة وسائل الفصل،

·                     ولكن إذا لم يتم عرض تيار الحمل المقنن على لوحة اسم الجهاز، فيجب استخدام تيار الحمل المقنن الموضح على لوحة اسم الضاغط.

·                     وفقًا لـ NEC 440.2، عندما يتم تمييز تيار اختيار الدائرة الفرعية (BCSC) على لوحة الاسم، يجب استخدامه بدلاً من تيار الحمل المقنن لتحديد حجم / تصنيفات وسائل الفصلدائمًا ما تكون قيمة تيار اختيار الدائرة الفرعية أكبر من تيار الحمل المقنن المحدد.

·                     وفقًا لـ NEC 440.6 (B)، بالنسبة للمعدات متعددة المحركات التي تستخدم مروحة أو محرك منفاخ ذي عمود مظلل أو مكثف دائم، يكون تيار الحمل الكامل لهذا المحرك محددًا على لوحة اسم الجهاز الذي تستخدم فيه المروحة أو محرك منفاخ يتم استخدامه بدلاً من معدل القدرة الحصانية لتحديد سعة أو تصنيف وسيلة الفصليجب ألا تقل هذه العلامة الموجودة على لوحة اسم الجهاز عن التيار المحدد على لوحة اسم المروحة أو محرك المروحة.

 

 

 

 

 

القاعدة رقم 1: الفصل يعني تصنيف الأمبير لضاغط محرك التبريد المحكم

وفقًا لـ NEC 440.12 (A) (1)، بالنسبة لضاغط محرك التبريد المحكم، يجب أن يكون معدل الأمبير لوسائل الفصل على الأقل 115٪ من تيار الحمل المقنن للوحة الاسم أو تيار اختيار الدائرة الفرعية (أيهما أكبر).

AR dis = 1.15 x أكبر قيمة من تيار (تيارات) الحمل المقنن لضاغط التبريد المحكم للوحة الاسم أو تيار (تيارات) اختيار الدائرة الفرعية

AR dis = 1.15 x Σ the greatest value from nameplate hermetic refrigerant motor-compressor rated-load current(s) or branch-circuit selection current(s)

 

 

 

 

تحديد وسائل الفصل معادلة القدرة الحصانية في حالة ضاغط محرك التبريد المحكم

 

·                     وفقًا لـ NEC 440.12 (A) (2)، لتحديد تصنيف القدرة الحصانية المكافئة لوسائل الفصل، يجب تحديد تصنيف القدرة الحصانية من الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250 المقابل لتيار الحمل المقنن أو تيار اختيار الدائرة الفرعية، أيهما أكبر، وكذلك تصنيف القدرة الحصانية من الجدول 430.251 (أ) أو الجدول 430.251 (ب) المقابل للتيار المقفل الدوار.

·                     في حالة عدم توافق تيار الحمل المقنن للوحة أو تيار اختيار الدائرة الفرعية والتيار الدوار المقفل مع التيارات الموضحة في الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250 أو الجدول 430.251 (أ) أو الجدول 430.251 (ب)، يتم تحديد تصنيف القدرة الحصانية المقابلة للقيمة الأعلى التالية.

·                     في حالة الحصول على معدلات حصانية مختلفة عند تطبيق هذه الجداول، يجب اختيار تصنيف قدرة حصانية مساوية على الأقل للقيم الأكبر التي تم الحصول عليها.

 

 

 

 

 

استثناءات القاعدة رقم 1: الفصل يعني تصنيف الأمبير لضاغط محرك المبرد المحكم

 

 يُسمح لمفتاح دائرة المحرك غير المستخدم المدرج، بدون حاملات مصهرات، والذي له معدل قدرة حصانية لا يقل عن القدرة الحصانية المكافئة المحددة وفقًا لـ 440.12 (أ) (2) الموضحة أعلاه، أن يكون له معدل أمبير أقل من 115 بالمائة من المحدد تيار.

  

 

 

 

القاعدة رقم 2: تحجيم وسيلة الفصل لضواغط محرك المبرد المحكم بالاقتران مع الأحمال الأخرى

 

وفقًا لـ NEC 440.12 (B)، للأحمال المختلطة التي تعمل في نفس الوقت بوسائل فصل واحدة وتحتوي على إحدى المجموعات التالية:

 

1.                  يتم استخدام اثنين أو أكثر من ضواغط محرك التبريد المحكم معًا،

2.                  واحد أو أكثر من ضاغط غاز التبريد المحكم مع محركات أو أحمال أخرى مثل أحمال المقاومة.

 

 

يتم تحديد تصنيف وسيلة الفصل بناءً على تصنيف الحمولة المجمعة التي يمكن حسابها كما في (2) الحالات التالية:

 

 

الحالة رقم 1: إذا تم إعطاء تصنيفات المحركات بالحصان

 

 

الخطوة # 1: احصل على تيارات الحمولة الكاملة لجميع الأحمال على النحو التالي:

 

أ- للمحركات والأحمال بخلاف محرك التبريد المحكم - الضاغط ومحركات المروحة أو المنفاخ:

 

احصل على تيار الحمل الكامل (I FL) المكافئ لتصنيف القدرة الحصانية لكل محرك من الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250.

 

ثم قم بجمع تيارات الحمل الكامل لهذه المحركات مع تيارات الحمل الكامل الأخرى لأحمال المقاومة للحصول على تيار تحميل كامل مشترك (I CFL-1) على النحو التالي:

 

CFL-1 = Σ I FL للمحركات + Σ I FL من أحمال المقاومة

 

 

بلمحرك التبريد المحكم - ضاغط (ضواغط):

 

FL-HRMC = أكبر قيمة من تيار (ق) الحمل المقنن لضاغط التبريد المحكم للوحة الاسم أو تيار (تيارات) اختيار الدائرة الفرعية

 

ج- لمحركات المروحة أو النفخ:

 

FL-FAN = لوحة الاسم تيارات الحمل الكامل للمروحة (المراوح)

 

 

الخطوة رقم 2: احسب إجمالي تيار الحمل الكامل المكافئ للحمل المشترك (I FL-TOTAL) على النحو التالي:

 

I FL-TOTAL = I CFL-1 + I FL-HRMC + I FL-FAN

 

الخطوة # 3: احسب الحد الأدنىتصنيف الأمبير لمفتاح الفصل (AR dis.min) بناءً على تيار الحمل الكامل الإجمالي المكافئ للحمل المشترك (I FL-TOTAL) على النحو التالي:

 

دقيقةيعني تصنيف الأمبير للانفصال = 1.15 × تيار الحمل الكامل المكافئ للحمل المشترك

 AR dis.min = 1.15 x FL-TOTAL

عرض الواقع الافتراضي min = 1.15 x I FL-TOTAL

 

الخطوة رقم 4: احصل على التيارات الدوارة المقفلة لجميع الأحمال على النحو التالي:

 

أ- للمحركات والأحمال بخلاف محرك التبريد المحكم - الضاغط ومحركات المروحة أو المنفاخ:

 

احصل على تيار دوار مغلق (I LR) مكافئ لتصنيف القدرة الحصانية لكل محرك من الجدول 430.251 (A) أو الجدول 430.251 (B). (انظر الملاحظة للمحركات الصغيرة في الأسفل)

 

ثم جمع هذه المحركات التيارات الدوارة المقفلة مع تيارات الحمل الكامل الأخرى لأحمال المقاومة للحصول على تيار دوار مغلق (I CLR-1) على النحو التالي:

 I CLR-1 = Σ I LR of motors + Σ IFL of resistance loads

CLR-1 = Σ I LR للمحركات + Σ I FL من أحمال المقاومة

 

 

بلمحرك التبريد المحكم - ضاغط (ضواغط):

 

LR-HRMC = تيار دوار مغلق بلوحة اسم لضاغط (ضواغط) محرك التبريد المحكم

 

ج- لمحركات المروحة أو النفخ:

 

LR-FAN = لوحة الاسم التيارات الدوارة المقفلة للمروحة (المراوح)

 

الخطوة رقم 5: احسب إجمالي التيار المقفل الكلي المكافئ للحمل المشترك (I LR-TOTAL) على النحو التالي:

 

LR-TOTAL = I CLR-1 + I LR-HRMC + I LR-FAN

 

الخطوة رقم 6: حدد قطع الاتصال يعني تصنيف القدرة الحصانية (HPR dis) الذي يتوافق مع إجمالي التيار المقفل الكلي المكافئ (I LR-TOTAL) للحمل المشترك من الجدول 430.251 (A) أو الجدول 430.251 (B).

 

الخطوة رقم 7: احصل على تيار الحمل الكامل من الجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250 الذي يتوافق مع انقطاع الاتصال يعني تصنيف القدرة الحصانية (HPR dis) للخطوة رقم 6.

 

الخطوة # 8: احسب تصنيف الأمبير المحدد لقطع الاتصال (AR dis. Selected) على النحو التالي:

 AR dis. Selected = 1.15 x I FL from step#7

ديس AR المحدد = 1.15 x I FL من الخطوة رقم 7

 

الخطوة # 9: المقارنة بين قطع الاتصال يعني تصنيف الأمبير (AR dis. Selected) من الخطوة رقم 8 و Min. يعني تصنيف الأمبير للانفصال (AR dis.min) من الخطوة رقم 3 على النحو التالي:

 

·                     إذا (تم تحديد AR) من الخطوة رقم 8 ≥ (AR dis.min) من الخطوة رقم 3، فسيكون تصنيف قوة الحصان لوسائل الفصل (HPR dis) من الخطوة رقم 6.

·                     إذا (تم تحديد AR) من الخطوة رقم 8 < (AR dis.min) من الخطوة رقم 3، كرر الخطوتين رقم 7 و8 و9 مع القيمة الأعلى التالية لـ (HPR dis) التي تم الحصول عليها من الخطوة رقم 6.

 

 

 

ملحوظة:

 

عندما يتعذر بدء تشغيل محركين أو أكثر أو أحمال أخرى مثل سخانات المقاومة أو كليهما في وقت واحد، فسيتم حساب تيار الدوار المغلق المكافئ للحمل المشترك (I LR-TOTAL) على النحو التالي:

 ILR-TOTAL = current of simultaneously motors or fans loads + current of non-simultaneously motors or fans loads + Σ IFL of other concurrent loads

LR-TOTAL = تيار أحمال محركات أو مراوح متزامنة + تيار أحمال محركات أو مراوح غير متزامنةFL لأحمال متزامنة أخرى

 

أين:

 

تيار أحمال محركات أو مراوح في وقت واحد = Σ I LR للمحركات (بخلاف ضاغط محرك التبريد المحكم أو المروحة) التي يمكن تشغيلها في وقت واحد + لوحة اسم التيارات الدوارة المقفلة للمروحة (المراوح) التي يمكن أن تبدأ في نفس الوقت

 

تيار الأحمال غير المتزامنة للمحركات أو المراوح = Σ أكبر قيمة من لوحة الاسم لتيار (تيارات) الحمل المقنن لضاغط التبريد غير المحكم في وقت واحد أو تيار (تيارات) الدائرة الفرعية + تيارات تحميل كاملة للوحة غير - مروحة (مراوح) في نفس الوقت

 

 

 

الحالة رقم 2: إذا تم إعطاء تصنيفات المحركات بالأمبير

 

 

سيكون تصنيف الأمبير لوسائل الفصل كما يلي:

 AR dis ≥ 1.15 x FL-TOTAL

عرض AR  1.15 × I FL-TOTAL

أين:

 I FL-TOTAL = I CFL-1 + I FL-HRMC + I FL-FAN

FL-TOTAL = I CFL-1 + I FL-HRMC + I FL-FAN

 

 

استثناء:

 

يُسمح لمفتاح دائرة محرك غير مستخدم مدرج، بدون حاملات مصهرات، له معدل قدرة حصانية لا يقل عن القدرة الحصانية المكافئة المحددة في الحالة رقم 1، أن يكون له معدل أمبير أقل من 115 في المائة من مجموع كل التيارات.

 

 

 

 

ملاحظة مهمة للمحركات الصغيرة

 

بالنسبة إلى ضواغط المحرك الصغيرة التي لا تحتوي على تيار دوار مغلق محدد على لوحة الاسم، أو للمحركات الصغيرة غير المشمولة بالجدول 430.248 أو الجدول 430.249 أو الجدول 430.250، يفترض أن التيار المقفل الدوار (I LR) سيكون ستة أضعاف التيار. تيار الحمل الكامل (I FL).

 

LR = 6 FL

 

أنا LR = 6 أنا FL

 

ملحوظة:

 

·                     يجب أن يكون لمفتاح الاستخدام العام، أو قاطع الدائرة، أو مفتاح الحالة المصبوب (قاطع الدائرة غير التلقائي)، أو قابس التوصيل والمقبس المستخدم كوسيلة للفصل، معدل أمبير لا يقل عن 115 بالمائة من تيار الحمل الكامل للمحرك.

·                     يتم اختبار قواطع الدائرة المدرجة ومفاتيح الحالة المصبوبة تحت ظروف التحميل الزائد بستة أضعاف تصنيفها، لتغطية تطبيقات دائرة المحرك، وهي مناسبة للاستخدام كوسيلة لفصل المحرك.

 

 

 

 

 

ملاحظة مهمة بخصوص الوسائل التي تم قطعها بما يزيد عن 100 حصان

 

عندما يشير الحمل المقنن أو تيار الدوار المقفل على النحو المحدد في القواعد رقم 1 أو 2 إلى وسيلة فصل مصنفة بما يزيد عن 100 حصان، يُسمح لوسائل الفصل بأن تكون مفتاحًا للاستخدام العام أو مفتاح عزل حيث يُشار بوضوح إلى "افعل لا تعمل تحت عبء ".



في المقالة التالية، سوف أشرح أنواع وأحجام أجهزة التحكم في الضاغط. لذا، يرجى الاستمرار في المتابعة.

 

يتمتع مصنع  ماركول لأنظمة التبريد  Marcool Cooling Systems Factory

بسجل حافل في صناعة وصيانة المكيفات المركزية و أنابيب التبريد للشيلرات والمبادلات الحرارية وصناعة مجاري الهواء بكفاءة وسرعة.

 

نعمل على صيانة جميع أنواع المبردات والشيلرات والمبادلات الحرارية والكويلات، لدينا بالفعل معلومات حول أي وحدة تبريد تحتاج إلى استبدالها او صيانتها. مثل الملفات ( الكويلات ) نحن متخصصون في صناعة ذلك ، 

نحن على استعداد لتنفيذ طلبك بأسرع مستوى من الطوارئ  ، لذلك نحن نقدم لك خيارات متعددة بالسعر المناسب وسرعة التصنيع و الاقرب إليك مع توفير إمكانية  الشحن السريع إذا لزم الأمر إلى كل مدن المملكة العربية السعودية ,الرياض • مكة المكرمة • المدينة المنورة • القصيم • الشرقية • عسير • تبوك • حائل • الحدود الشمالية • جازان • نجران • الباحة • الجوف. يرجى منحنا الفرصة للعمل معك في مشروعك التالي، دعنا نساعدك في الكثير من اعمال الصيانة والتركيب في مشروعك التالي.

أطلب الخدمة الان: - 

مصنع ماركول رشيد عبدالعزيز محمد جمجوم

جدة - المدينة الصناعية الثانية - شارع 49

966550489096+

https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/ fuadmarketing@jamjoomarcool.com

jamjoomarcooll@gmail.com

م/ ابو حسام

----------------------------------

Marcool Cooling Systems factory has a proven track record of manufacturing refrigerant tubes for chillers

 efficiently and quickly. For all types of coolers and chillers, we already have information about any unit

 that needs to be replaced or serviced. Like coils, we are ready to fulfill your order with the fastest level

 of emergency, so we offer you multiple options at the right price, fast manufacturing and fast shipping if needed. To all cities of the Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh • Mecca • Medina • Qassim • Eastern • Asir • Tabuk • Hail • Northern Borders • Jazan • Najran • Al Baha • Al Jawf.

Please give us the opportunity to work with you on your next project, let us help you with a lot of maintenance and 

installation work on your next project.

Request the service now:-

Marcool Rashid Abdulaziz Muhammad Jamjoom Factory

Jeddah - Second Industrial City - 49 . Street

+966550489096

https://jamjoom-cooling-systems-factoryjcool.business.site/

fuadmarketing@jamjoomarcool.com

jamjoomarcooll@gmail.com

M/ Abu Hossam

 

#كاريير#جودمان #ترين#ريم Rheem#Lennox # #يورك# رود# إل_جي#بيترا #دايكن #لونكس #ماركول #مصنع_جمجوم_لأنظمة_التبريد

 

 

تعليقات

التنقل السريع